أخبار وتقارير

الرئيس الأمريكي يعلن عن إسقاط طائرة إيرانية فوق مضيق هرمز

الخميس - 18 يوليو 2019 - الساعة 11:27 م بتوقيت اليمن ،،،


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن سفينة الإنزال الأمريكية “بوكسر” دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها على مسافة ألف ياردة في مضيق هرمز.

وقال ترامب إن الطائرة المسيرة الإيرانية كانت تمثل خطرا على السفينة و”تم إسقاطها في الحال”.

واضاف ترامب لصحفيين في البيت الأبيض إن المدمرة الأميركية يو إس إس بوكسر دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها لمسافة 1000 ياردة في مضيق هرمز.

وأوضح ترامب إن المدمرة اضطرت لاتخاذ وضع دفاعي لدى اقتراب الطائرة المسيرة منها.

وكانت ايران قد اسقطت طائرة امريكية من قبل لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قلل من شأن إسقاط طائرة مراقبة مسيرة عسكرية أمريكية يوم الخميس وقال إنه يشتبه في أنها أسقطت بالخطأ مشيرا إلى أن ”الأمر كان سيختلف كثيرا“ بالنسبة له لو كانت الطائرة مأهولة.

طائرة مسيرة من طراز إم.كيو-4سي ترايتون في صورة أرشيفية حصلت عليها رويترز من البحرية الأمريكية.

وقالت طهران إن طائرة مراقبة مسيرة من طراز جلوبال هوك كانت في مهمة تجسس فوق أراضيها لكن واشنطن قالت إن الطائرة أسقطت فوق المياه الدولية.

وقال ترامب الصحفيين في البيت الأبيض ”أعتقد أن إيران ارتكبت خطأ على الأرجح. أتصور أن جنرالا أو شخصا ما ارتكب خطأ بإسقاط تلك الطائرة“.

وأضاف لدى لقائه مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في المكتب البيضاوي ”لم يكن هناك شخص على متن تلك الطائرة المسيرة. كان الأمر سيختلف كثيرا… كان سيختلف كثيرا جدا جدا“ إذا كانت مأهولة.

وقالت الولايات المتحدة إن الطائرة استُهدفت في المجال الجوي الدولي في هجوم ”غير مبرر“. وتشن واشنطن حملة لعزل طهران بسبب برنامجها النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية ودورها في حروب بالمنطقة.

والواقعة هي الأحدث في سلسلة وقائع شهدتها منطقة الخليج، التي تعد شريانا مهما لإمدادات النفط العالمية، منذ منتصف مايو أيار بما في ذلك هجـ.ـمات بمتفجرات استهدفت ست ناقلات نفط بينما تنزلق طهران وواشنطن نحو المواجهة.

وقال ترامب ”من الصعب التصديق أن الأمر كان متعمدا إذا أردت معرفة الحقيقة. أعتقد أنه ربما كان شخصا منفلتا وغبيا في ذلك اليوم“ في إشارة لإسقاط الطائرة المسيرة.