انعكاسات تغيّر الخطاب الدولي على مستقبل قضية «جنوب اليمن»

شكّل  الخطاب الأول للمبعوث الأممي الرابع إلى اليمن "هانز غروندبيرغ" أمام مجلس الأمن، إعادة تقييم للملف اليمني، وذلك عبر التطرق إلى مشاركة الجنوب في العملية السياسية، إذ حمل الخطاب في صياغاته ومضامينه ... »

الأزمة اليمنية بين المفاوضات السعودية الإيرانية وتغيرات الموقف الأمريكي في المنطقة

أثار الإعلان، رسميا، عن مفاوضات، بين السعودية وإيران العديد من التساؤلات حول احتمالية تطور العلاقات بين الدولتين المتخاصمتين منذ عقود، وانعكاس ذلك على المنطقة وملف الأزمة اليمنية على وجه التحديد. ... »

تحليل : مسيرة شبوة نحو قلب الصراع بالوكالة

في عصور ما قبل الميلاد، كانت منطقة شبوة اليمنية عاصمة لثلاث ممالك يمنية قديمة: قتبان، وأوسان، وحضرموت. تتميز شبوة بتنوعها الجغرافي حيث تمتد فيها السلاسل الجبلية والمناطق الصحراوية وصولًا إلى سواحل بحر... »

معادلة الصراع في اليمن تستوجب إدماج "سياسي" طارق صالح و الانتقالي والشرعية والحوثي في تسوية سياسية خلال 2021

في اليمن 2021 وبعد ست سنوات من الحرب، يتضح أن المشهد السياسي يعاني من تمزق بشكل متزايد، وفقاً لمعادلة كلما استمرت الحرب كان حلها أكثر صعوبة. وذلك على عكس الوضع في العام 2016، حيث كان من الممكن إجراء م... »

طارق صالح يجري لقاء مع مركز صنعاء للدراسات حضره أكثر من ثمانين شخصية عالمية

أجرى رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد طارق محمد عبدالله صالح لقاء مع مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، عبر تقنية زووم، حضره أكثر من ثمانين شخصية من مختلف دول العالم. ... »

قتلوا الحجاج واغتصبوا النساء".. كنز يمني في أميركا يكشف جريمة من 300 سنة

اكتشاف عملات أثرية مصكوكة في اليمن قد تحل لغز هجوم نفذه قراصنة إنكليز في القرن السابع عشر قد تساعد حفنة من العملات المعدنية عثر عليها في بستان فواكه في رود آيلاند الأميركية، وغيرها في أماكن أخرى، في ن... »

محافظ عدن للسفير البريطاني: عدن بحاجة لدعم الإقليم والعالم لانتشالها من وضعها الصعب

بحث أحمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن، الثلاثاء مع السيد مايكل آرون سفير المملكة المتحدة (بريطانيا)، الأوضاع الإنسانية والخدمية في عدن، وأبرز التحديات التي تواجه سلطات الدولة المركزية والمحلية. ... »

حرب اليمن.. المبادرة السعودية بين الحاجة للسلام والضغوط الدولية (تقرير)

تحليل يستطلع الدوافع خلف المبادرة ويستشرف مواقف الأطراف المحلية والداعمين الإقليميين منها، واحتمالات أن تلقى مصيرا مغايرا لسابقاتها ... »

خبير أميركي: المبادرة السعودية ليست مكتملة والجنوبيون بحاجة لحل مستدام

قال خبير امريكي بان "الحل العادل و الوحيد هو السماح للجنوبين بممارسة حقهم في تقرير المصير الديمقراطي الذي تكرسه الأمم المتحدة في إطار استفتاء حر ونزيه، والذي يمكن تحديد جدوله الزمني طوال المراحل النه... »

هل ستعود الامارات مجدداً الى الجنوب خاصة بعد رحيل السعودية من عدن؟!

في ظل الحديث عن سحب السعودية لقواتها المتوجودة في عدن، تثار التساؤلات عن الدور الاماراتي القادم. ... »

رئيس الوزراء اليمني يتلقى مكالمة هاتفية من المبعوث الأمريكي الى اليمن

تلقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مساء اليوم، اتصالا هاتفيا، من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، والذي اطلعه على الجهود المبذولة لتحقيق السلام بالتوازي مع الجهود الأممية. ... »

عاجل#المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي يرد على بيان خارجية المملكة العربية السعودية

رد المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي ،علي الكثيري، على الدعوة التي تضمنها بيان الخارجية السعودية، والذي صدر مساء الأمس، تعليقا على خلفية أحداث اقتحام المحتجين لمقر الحكومة في قصر المعاشيق بعدن.... »

الحوثيون يكثفون هجماتهم لحصار مأرب ... آخر معاقل الشرعية في الشمال

كثف المتمردون الحوثيون في اليمن هجماتهم لفرض حصار على مدينة مأرب آخر المعاقل التي تسيطر عليها قوات موالية للحكومة المعترف بها في الشمال تمهيدا لمحاولة اقتحامها، في معارك عنيفة خلّفت عشرات القتلى من ا... »

إضراب السجناء.. قنبلة غضب تحاصر إخوان تعز

قنبلة غضب توشك أن تنفجر في وجه المليشيات الإخوانية الإرهابية، بشأن التعاطي مع جرائم التعذيب والانتهاكات التي تمارس في السجون التابعة لسيطرة مليشيا نظام الشرعية. ... »

تحليل هام لواقعة المطار :كيف ضَلَّ الموت طريقه في مطار #عدن

كان مخططًا دخول عدد محدود من الصحفيين والمسؤولين الحكوميين إلى مطار عدن الدولي في 30 ديسمبر/كانون الأول 2020. ولكن تفاجأ الجميع بتدفق مئات المواطنين منذ ساعات الصباح الأولى، حضر معظمهم لاستقبال الحكوم... »
1