أخبار وتقارير

ترامب يستخدم الفيتو ضد قرار للكونغرنس طالب بوقف دعم التحالف العربي

الأربعاء - 17 أبريل 2019 - الساعة 08:30 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : متابعات

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونغرس، طالب بوقف الدعم الأمريكي للتحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

وقال ترامب، في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو، وفق ما أوردت "رويترز"، إنّ "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل ".

وشدد على "حماية أمن أكثر من 80 ألف أميركي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن". منوها الى أن القرار "يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة وعلاقاتنا الثنائية".

وفي تبريره لاستخدامه حق الفيتو، قال ترامب في إن "هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرض حياة المواطنين الأمريكيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل".

وشدد ترامب على أن الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن ضروري لأسباب عدة، أولها وأهمها، كما قال، "حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن".واعتبر الرئيس أيضا، في تبريراته لاستخدام حق الفيتو، أن قرار الكونغرس وقف

الدعم للتحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، "يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة" و"علاقاتنا الثنائية".

ويعتبر هذا الفيتو هو الثاني لترامب، إذ سبق أن نقض قرارا للكونغرس يهدف إلى إلغاء حالة الطوارئ الوطنية، التي أعلنها من أجل تأمين المزيد من التمويل للجدار الذي يريد أن يبنيه بين الولايات المتحدة والمكسيك.

كما أضاف أن قرار الكونغرس "يؤثر سلبا على جهودنا المستمرة لمنع الإصابات بين المدنيين، ومنع انتشار التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة في شبه جزيرة العرب وتنظيم الدولة الإسلامية، ويشجع نشاطات إيران الخبيثة في اليمن".

قرار الكونغرس كان بمثابة تقريع لترامب من قبل الديمقراطيين والجمهوريين وخطوة تاريخية، تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأمريكي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام "الفيتو".