أخبار وتقارير

تقرير : تعز في قبضة حزب الإصلاح بقرار جمهوري (تفاصيل هامه جدا )

الثلاثاء - 01 يناير 2019 - الساعة 09:32 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع:خاص


بمحافظ جديد، وقائد محور جديد، استقبلت محافظة تعز عام2019م الجديد، بعد صدور قرارين جمهورين أطاح الأول بالدكتور أمين محمود من منصبه، والثاني، باللواء الركن خالد فاضل من منصبه، بعد أشهر من اشتداد الصراع واحتدام الخلاف بين الرجلين في المدينة على خلفية عدة قضايا.

وأصدر الرئيس هادي أربعة قرارات جمهورية، أطاحت بمحافظ تعز الدكتور أمين محمود من منصبه، وعينت بدلًا عنه نبيل عبده شمسان، وبقائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل، وتعين بدلًا عنه اللواء الركن سمير الصبري إلى جانب قيادة اللواء145مشاه، فيما عينت القرارات، الدكتور أمين محمود عضوًا بمجلس الشورى واللواء الركن خالد فاضل مستشارًا لوزير الدفاع.

وصدرت القرارات بحسب مصادر واسعة الاطلاع على الاوضاع في المدينة، بعد تصاعد حدة الخلاف بين الدكتور أمين محمود واللواء خالد فاضل، على خلفية عدة قضايا بينها تلاعب الأخير بمسرح العمليات العسكرية في المدينة، الأمر الذي رفع منسوب التوتر بين اللواء35مدرع واللواء الرابع مشاه في مديرية الشمايتين.

وقال أحد المصادر للبعد الرابع، أن تصاعد حدة الخلافات دفعت بالدكتور أمين محمود للاعتكاف في الخارج بعد تلقى العلاج حتى يتم تغير قائد المحور أو إقالته، متابعًا، أن الرئيس هادي حاول إقناعه بتأخير الإطاحة بقائد المحور وتغير مدير أمن المدينة على خلفية التدهور الأمني الذي تعيشه المدينة إلا أنه رفض ذلك.

وذكرت، أن الرئيس هادي اختار الإطاحة بقائد المحور وبالمحافظ في قرارين جمهورين، مشيرة، إلى لعب مستشاره رشاد العليمي، دورًا في اختيار المحافظ الجديد بدلًا عن السابق، مشيرة إلى أن نبيل شمسان محسوبًا على نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الأحمر، ومقربًا كذلك، من مستشار رئيس الجمهورية رشاد العليمي.

ونبيل شمسان هو من مديرية الشمايتين، وشغل منصب وزير الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة باسندوة، وكان عضوًا في المؤتمر الشعبي العام، ويحمل الماجستير في الإدارة العامة من مركز تطوير الإدارة العامة بجامعة صنعاء، وماجستير في مجال تخطيط القوى العاملة من الولايات المتحدة، وبكالوريوس في المحاسبة من جامعة صنعاء.
وشغل منصب نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات قبل تعينه وزيرًا في حكومة الوفاق الوطني، وقبل ذلك وكيلًا للوزارة لقطاع إدارة شئون الأفراد.

أما سمير الصبري، فقد كان قبل تعينه قائدًا لمحور تعز قائدًا للواء145مشاه، قائدًا لقوات الاحتياط، وقبله مساعدًا لقائد الدفاع الجوي للتوجيه المعنوي، ومساعد لمدير الأكاديمية العسكرية للعلاقات والإعلام والتوجيه، وفي المقاومة كان المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري في المحافظة تعز.

والصبري خريج من الكلية الحربية في1987م، وحاصل على دورة في كتائب وألوية، وشهادة ماجستير من الأكاديمية العسكرية بصنعاء، ويحمل الليسانس في الحقوق من جامعة صنعاء، من أبناء مديرية صبر.

وبحسب المصادر، فإن الصبري هو محسوبًا على نائب رئيس الجمهورية، ومقربًا من التجمع اليمني للاصلاح، وكان أحد قيادات المقاومة في المدينة.

وتنتظر الصبري عديد قضايا تمر بها المؤسسة العسكرية في المدينة، برزها انهاء التوتر بين الألوية العسكرية في المدينة، واستكمال تحرير المدينة المتعثر منذ سنوات، وكسر الحصار عن المدينة.

أما شمسان فهناك عديد قضايا تتطلب إيجاد الحلول لها، ابرزها، فرض الأمن في المدينة، وانهاء الفوضى التي تعيشها، وتوفير الخدمات الأساسية التي كان المحافظ السابق قد بدء في توفير جزء منها.