قناة البعد الرابع

تقرير مصور : شاهد كيف شق أبناء يافع طريق جبلية بمبادرة ذاتية حولت الحلم إلى حقيقة

الإثنين - 05 نوفمبر 2018 - الساعة 06:07 م بتوقيت اليمن ،،،

تقرير :ماجد الشعيبي

هذه الطريق المنحوتة بالعرق والصبر اصبحت سالكة للوصول إلى اكثر المناطق وعورة وارتفاعاً في محافظة لحج

هكذا يتخطى رجال يافع جبال المستحيل وحرمان السنين وزيف الوعود الحكومية المتعاقبة.. كي يشقوا دربهم القاسي نحو المستقبل و الإعمار..

بإرادة أهلها وسواعد رجالها وأموال مغتربيها ، أنجزت يافع مشروعها الاجتماعي الذاتي الأضخم والذي استهدف تعزيز البنية التحتية وشق الطرق الطويلة لوصل شتات القرى المتناثرة على قمم الجبال.

متحدث..

مديرية يهر تضم أكثر من سبع مائة قرية مأهولة يكابد أهلها يوميا ساعات من المرارة كي يتنقلوا، لكن هذه المشقة أصبحت من الماضي بفضل الطريق الجديدة التي تصل شتات المديرية وتربطها مباشرة بمديرية المفلحي المجاورة، ومشوار الأربع ساعات بات يستغرق نصف ساعة فقط.

هذه المبادرة الجريئة تسمح لآلاف المواطنين التنقل بسلاسة لقضاء مصالحهم اليومية و تلقي التعليم والعلاج، وهي تجربة ملهمة تشجع سكان هذه القرى على تكرارها مستقبلا ، مع يقينهم الشديد بأنهم قد سقطوا تماما من دائرة الاهتمامات الحكومية ، وتركوا وحيدين لمواجهة القدر والجغرافيا..

متحدث..

لا ينفق اليافعيون على أنفسهم فقط كي يتلقوا التعليم والتطبيب ، بل يأخذون بأنفسهم معاول البناء لشق طريق بدت مستحيلة في الوهلة الأولى، لكن هذه الجبال تعلم اليمنيين دوما ان الاحلام بوسعها أن تصبح حقيقة ..

و غياب الدولة التام خدميا وتنموياً ، لم يمنع هذا المجتمع الحي عن تنمية إرادته وإدارة موارده وخدمة نفسه كي يغير قدر الإمكان من حتمية الانهيار ، ويثبت للجميع أن الريف الجنوبي ليس عبئا على أحد ، بل مصدرا حقيقيا للأمل والتطوير.