أخبار وتقارير

الصرخة الحوثية تردد داخل سفارة اليمن لدى الصين..والسفير ينتهج ممارسات إقصائية بحق موظفين جنوبيين (تفاصيل)

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018 - الساعة 11:27 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : خاص



قالت مصادر دبلوماسية مطلعة ل"البعد الرابع" أن جماعة الحوثي سيطرت بشكل كامل على سفارة الجمهورية اليمنية لدى جمهورية الصين.

وبحسب المصدر فقد أقدم مسؤولون يمنيون موالون للحوثي أقدموا على تهميش جميع العاملين في السفارة ممن ينتمون إلى محافظات الجنوب اليمني .

وطبقا للمصدر فإن ممارسات جماعة الحوثي نسخة طبق الأصل من تلك الممارسات التي عرف بها النظام اليمني السابق  .

وبحسب المصدر فإن سفير اليمن لدى الصين يمارس العنصرية قولا وفعلا ضد الجنوبيين ، ويتجلى ذلك بوضوح في العدد الضئيل للدبلوماسيين الجنوبيين في سفارتنا هناك، وفي نوعية المعاملة معهم من قبل السفير، والتي تقطر عنصرية، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

أقدم السفير محمد المخلافي على تهميش واضطهاد أنيس قدار  ‏القائم  بالأعمال السابق حيث ‏اوقف صرف مستحقاته، ولم يحصل أي تسليم واستلام معه باعتباره السلف، ‏وتم تجاهله حتى غادر الصين .

أقدم السفير على طرد وإهانة نائب السفير أحمد مثنى، ‏‏وإبلاغ السلطات الصينية عنه،وسحب الإقامة منه، دون مراعاة ظروف مرض ابنته.

كما أن هناك ‏تجاهلا واضحا لأبناء الجالية الجنوبية ‏في المعاملات بالسفارة اليمنية، ‏وعدم تقديم المنح الدراسية أو حتي تمديدها لهم.
وكذلك تجاهلهم في الاحتفالات والمناسبات التي تقيمها السفارة ‏فلا يتم دعوة الجنوبيين من طلاب ومقيمين، للحضور والمشاركة، بل إن التجاهل شمل نائب السفير السابق أحمد مثنى الذي يستبعد من كل الاحتفالات.
 كما تتجسد العنصرية بحسب المصدر في الفعاليات المقامة هناك، فعلى سبيل المثال يحشد السفير كل طاقاته ويسخر موازنة مهولة للاحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر العظيم، والمشكلة ليست هنا، لكن حينما تأتي ذكرى أكتوبر أو نوفمبر، تمر مرور الكرام وتصبح المشكلة هنا أكبر عندما يتم التجاهل المتعمد للرابع عشر من أكتوبر والثلاثين من نوفمبر العظيمين.

وفي السياق دوت شعارات الصرخة الحوثية داخل السفارة بمناسبة احتفال السفارةبتاريخ 23 سبتمبر وهي المناسبة التي تحتفل بها  جماعة الحوثي وتعتبرها ثورة ، وسط ترديد شعارات تبارك الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية  .

السفير وكي يبعد نفسه عن الحرج أمام الشرعية وصورة الرئيس اليمني هادي نظمت سفارته بعدها بيومين احتفالا بمناسبة ثورة 26 سبتمبر ، حضره الفنان اليمني المعروف أيوب طارش .



 وطبقا للمصدر أيضا فقد تزايدت مؤخرا المنح الدراسية للطلاب الحوثيين في الصين من قبل السفاره اليمينة، كما أن السفارة تحتضن وترعى جلسات لطلاب ينتمون لحزب الإصلاح وآخرين حوثيين في اطار ما وصفه المصدر بتفاهمات بين الطرفين تحت رعاية قطرية تسعى من خلاله إلى ترميم العلاقة بين جماعتي  الحوثي والإصلاح .