أخبار وتقارير

تعز: أزمة بين السلطة المحلية والمؤسسة العسكرية سببها اعتداء الأخيرة على مشروعية الدولة

الإثنين - 17 سبتمبر 2018 - الساعة 07:04 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع:خاص


"إعتداء صارخ على مشروعية الدولة، يؤشر بوجود خلل في فهم وظيفة المؤسسة العسكرية لمهامها، يتطلب حله تدخل عاجل" من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، هكذا شخصت السلطة المحلية، حادثة الاعتداء على أفراد حماية سكن محافظ محافظة تعز الدكتور أمين محمود، من قبل أفراد يتبعون القطاع السادس في اللواء22ميكا، يوم الأحد.

ووقفت السلطة المحلية في اجتماعًا استثنائيًا عقدته، اليوم الإثنين، برئاسة رئيس المجلس المحلي الدكتور أمين محمود، امام حادثة الاعتداء الذي تعرض له أفراد حماية سكن الأخير في حي المجلية من قبل أفراد يتبعون القطاع السادس في اللواء22ميكا، معبرة عن أسفها لمثل هذه التصرفات التي وصفتها باللامسئولة، لما يمثله ذلك من إخلال بالعلاقة بين أجهزة السلطة , وحدود مسئولية كل منها"

ومثلت حادثة الاعتداء بحسب بيان للسلطة المحلية، اعتداءً صارخًا على مشروعية الدولة ومؤسساتها بما يمثله محافظ المحافظ من رمزية للشرعية بقيادة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، مُدينة هذه التصرفات التي تجهل عواقبها المسيئة للمؤسسة العسكرية وتاريخها النضالي الذي قادته لمواجهة "المليشيات الإنقلابية تحت مظلة الشرعية ".

ضف إلى ذلك، أنها تعد سابقة خطيرة في تعامل القيادات العسكرية مع السلطة المحلية، فضلًا عن مؤشرًا لخلل في فهم وظيفة المؤسسة العسكرية لمهامها، وذلك يتطلب وفق البيان، تدخل عاجل من رئيس الجمهورية لوضع حدًا له، حفاظًا على ما تحقق من نجاحات في فرض سلطة الشرعية في المحافظة تعز.

وحذر البيان من تكرار مثل هذه الأعمال التي تعيق عمل السلطة المحلية في ممارسة عملها، مؤكدًا مضي السلطة المحلية في طريق استعادة سلطة الدولة وفرض هيبتها وتفعيل مؤسساتها.

وأصبح مؤكدا بعد تشخيص السلطة المحلية للحادثة، أن الخلافات بين السلطة المحلية والمؤسسة العسكرية في المدينة مضت إلى ذروتها، متأثرة بخروج مذكرات بين محافظ المحافظة وقائد المحور، أشارت إلى عدم تسليم الأخير 375مليون كانت مخصصة للجرحى من مبلغ ثلاثة مليار الذي خُصص لمعركة عسكرية في نهاية يناير الماضي، ورفض قائد محور تعز تنفيذ مهمة أوكلت إليه ورصد لها300مليون ريال.

في نفس السياق، أدانت اللجنة الأمنية في المدينة حادثة الاعتداء ووجهت بتشكيل لجنة تحقيق مع المتسببين به وإحالتهم إلى الجهات المختصة لينالوا عقابهم الرادع، موجهة كذلك، بمنع تواجد أي قوات عسكرية داخل المدينة، وسحب القوات التابعة لأي وحدة عسكرية من أحياء الجمهوري والمجلية والجحملية وتسليم هذه الأحياء لقوات الأجهزة الأمنية والشرطة العسكرية وافراد حماية المحافظ .

وجاء ذلك في اجتماعًا عقدته اللجنة برئاسة محافظ المحافظة رئيس اللجنة الأمنية الدكتور أمين محمود، شكرت فيه لجنة وقف إطلاق النار الرئاسية المكلفة بموجب الأمر العملياتي الصادر من عمليات القائد الأعلى للقوات المسلحة، على انجاز وإنهاء مهامها بجدارة واقتدار.

وقدمت أمنية تعز، شكرها لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتدى أفراد من القطاع السادس باللواء22ميكا على أفراد حماية محافظ المحافظة في محيط منزل الأخير بحي المجلية، بعد وصولهم إلى المنطقة لتأمين مقر سكن المحافظ بعد رفع الحواجز والنقاط من قبل اللجنة الرئاسية في المنطقة.

وتحدث قائد حراسة المحافظ ’’ناظم العقلاني’’، عن وصول تعزيزات ومجاميع مدججة بالأسلحة إلى المنطقة يتبعون القطاع السادس عقب وصول أفراده لتأمين الاستراحة ومحيطها، لافتًا إلى قيام المجاميع بإبلاغ أفراده بمغادرة المنطقة خلال ساعة، وإخلاء المنطقة المجاورة للاستراحة، مالم سيتم التعامل معها.

وأبلغت المجاميع، أفراد حماية المحافظ بحسب قائدهم، بأنها غير معترفة بأوامر وتوجيهات المحافظ ولا تعرف المحافظ، مضيفًا أن المجاميع اطلقت النار من سطح استراحة منزل هائل سعيد ومن اسطح المجاور للاستراحة على افراده.