أخبار وتقارير

حقائق جديدة تكشف حجم التلاعب بقضية الجرحى في محافظة تعز (وثائق)

السبت - 15 سبتمبر 2018 - الساعة 06:38 م بتوقيت اليمن ،،،

البعدالرابع: تقرير خاص


لم يستجيب قائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل، لتوجيه محافظ المحافظ رئيس اللجنة الأمنية الدكتور أمين محمود، للقيام بمسؤوليته تجاه الجرحى، بل مارس المماطلة والتهرب والتسويف منذ صدور التوجيه قبل ثمانية أيام، مماطلة تفاجئ بها الأخير، حسبما أشارت إليه مذكره أخرى عزز بها محمود، إلى الأول سرد فيها حقائق عن مبالغ تقارب المليار مرصودة للجرحى، نصفها أصبح في حساب اللجنة الطبية الجديدة، التي لم تقم بواجبها تجاه الجرحى الذين يكابدون المعاناة نتيجة الإهمال الذي بدأ وكأنه متعمد من قبل قيادة المحور.

ورد قائد المحور على توجيه المحافظ بمذكرة، اعتقد فيها، أن سبب مشكلة الجرحى ليس في فتح مقر اللجنة ولا مزاولة العمل فيه، وأن القضية ليست في الأثاث والكراسي، إنما في قيام محمود بتغير رئيس لجنة التحقيق مع اللجنة الطبية السابقة وكيل أول المحافظة الدكتور عبدالقوي المخلافي، وتعين وكيل المحافظة لشؤون الدفاع والأمن اللواء الركن عبدالكريم الصبري بدلًا عنه، قبل أن يغير الأخير، ويعين بدلًا عنه وكيل المحافظة ’’رشاد الأكحلي‘‘، والامر الذي أربك عمل اللجنة والاستلام والتسليم، ضف إليه، أن لجنة التحقيق لم تستكمل النظر في طريقة الصرف لمبلغ المليون دولار، ولم تطلع على العهد والإخلاءات المحاسبية.

وألمحت مذكرة قائد المحور إلى ارتكاب رئيسة اللجنة السابقة تجاوزات، بتقيد العمل والحسابات وبنظرها وبصفة شخصية وفي حساب خاص باسمها، وأن ذلك نتج عنه عدم معرفة أعضاء اللجنة السابقة بالحسابات والجوانب المالية.

ولكي تنتهي مشكلات الجرحى، طلب قائد المحور من محافظ المحافظة تحويل المبلغ الذي استلمه باسم دعم جبهات القتال 300مليون ريال إلى حساب اللجنة الطبية، إلى جانب تحويل مبلغ200مليون حولها المحافظ من قبل للحملة الأمنية من مرتبات الأفراد"على اعتبار انكم ستعيدونها، وإلى يومنا هذا لم تحول بها"، إلى حساب اللجنة الطبية. طلب رفضه محافظ المحافظة في المذكرة التي عزز بها إلى قائد المحور، أكدت تفاجئ المحافظ بمماطلة وتسويف قائد المحور،الذي يتهرب من تحمل المسؤولية تجاه الجرحى.

وذّكر محافظ تعز ، قائد المحور بتحويل مبلغ المئتين مليون وثلاثة وأربعين مليون ريال من حساب اللجنة السابقة إلى حساب اللجنة الحالية بتوجيه من رئيس الوزراء ومتابعة من قبله، كاشفًا عن رفض اللجنة الحالية الصرف على الرغم من أن المبلغ اصبح متاحًا للصرف على الجرحى.

وبحسب المذكرة، فإن مبلغ 300مليون مخصص لدعم جبهات القتال، وأن المبلغ مخصص لمهمة محددة تنصل قائد المحور عن القيام بها ولا يزال، ويعلم هو بذلك جيدًا.

وأبلغ الدكتور أمين محمود، رئيس الجمهورية بتنصل قيادة المحور عن تنفيذ المهمة، حسبما أوردته الوثيقة التي ذكرت أن المحافظ لا يزال يأمل بأن يقوم قائد المحور بواجبه وينفذ أوامر رئيس الجمهورية وتوجيهات المحافظ، وأن تنفذ المهمة في أسرع وقت ممكن، "ولا يمكن تخصيص المبلغ المذكور لغير المهمة المرصود لها، وبإجراءات محاسبية شفافة ونزيهة وصارمة".

وأشارت المذكرة، إلى توجيه اصدره رئيس الجمهورية في اجتماعه الأخير مع القيادات العسكرية في تعز والمحافظ نص على تخصيص خمس مئة مليون ريال للجرحى في تعز، وطالبت قائد المحور بمتابعة الجهات المعنية وسرعة إدخاله في حساب لجنة الجرحى الجديدة.

وذّكرت الوثيقة قائد المحور، بأنه يعرف جيدًا ان مبلغ200مليون ريال الموجه للحملة الأمنية كان ولا يزال بعهدته، ولا يعرف المحافظ كيف تم صرفه ولمن؟، مشيرة إلى أن الأخير سبق وطالب الأول بتوضيح صرف أوجه المبلغ وتصفية العهدة بطريقة واضحة وشفافة لتفادي تكرار ما حدث لمبلغ الثلاثة المليار والتي لم يصرف منها للجنة الطبية سوى مبلغ25مليون من أصل 400مليون مخصصة لجرحى الحرب في إطار المبلغ.

وكررت المذكرة مطالبة قائد المحور بتنفيذ توجيهات المحافظ بتسليم وثائق الصرف، حتى يتمكن من مطالبة الحكومة بتعويض المبلغ، واستعادته، وفي حال عدم التنفيذ خلال أسبوع، سيشكل المحافظ لجنة للتحقيق والمحاسبة لكافة المبالغ السابقة واللاحقة.

وشدد محافظ تعز على ضرورة قيام قائد محور تعز اللواء الركن خالد فاضل بواجبه وتحمل المسؤولية تجاه الجرحى، وبطريقة مسئولة خالية من المناكفات والتسويف والمماطلة، وسرعة تفعيل اللجنة الطبية وصرف المبالغ المطلوبة لعلاج الجرحى في الداخل والخارج.