أخبار وتقارير

الحكومة الشرعية تعلن رسمياً وفاة مقترح الحديدة

السبت - 04 أغسطس 2018 - الساعة 05:45 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع:متابعات


أعلن مسؤول رفيع في حكومة الشرعية، اليوم السبت، رسميًا وفاة مقترح المبعوث الأممي لليمن بشأن محافظة الحديدة، مؤكدًا أن مقترح الحديدة مات.

وقال سفير اليمن في واشنطن ومندوبها لدى الأمم المتحدة ’’أحمد عوض بن مبارك‘‘، أن مقترح الحديدة مات، معللًا ذلك لثلاث نقاط.

ونقلت صحيفة ’’الشرق الأوسط‘‘ اللندنية عن بن مبارك قوله أن "المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لم يحصل على شيء من الحوثيين باستثناء فقرة واحدة من مقترحه رغم ملاحظاتنا عليه؛ سماحهم للأمم المتحدة بدور في إدارة الميناء، ولم يتجاوبوا معه مطلقاً. والحوثيون لم يقدموا أي تنازل في الحديدة. ولقد روجوا مقترحه وزعموا بأنهم معه"، فيما النقطة الثانية إيرادات الحديدة، موضحًا المقترح الأممي يقول إن الإيرادات يجب أن تذهب لفرع البنك المركزي في الحديدة التابع لمقر البنك المركزي في عدن لغرض المساهمة في دفع مرتبات الموظفين في كل أنحاء الجمهورية. الحوثيون يقولون لا، ويريدون أن تذهب الواردات إلى فرع البنك المركزي في الحديدة ثم إلى صنعاء، وعملياً لا تقدم في هذه المسألة ولا جديد في موقفهم.

فيما النقطة الثالثة بحسب السفير اليمني في واشنطن، هي إدارة ميناء الحديدة إذ يقول إن "الحوثيين ذكروا بأنهم يسمحون للأمم المتحدة بإدارة الميناء مع الإداريين في الميناء، لكنهم لم يتحدثوا عن انسحاب فعلي من الميناء أو لقواتهم، وقالوا إنهم لن يتدخلوا، فماذا تعني هذه المسألة؟ الموظفون الأمميون سيكونون مدنيين بلا قوة تقيهم الاعتداء في أي وقت".

وأفاد بن مبارك، أن الحكومة الشرعية قالت أن الموضوع بالنسبة لها ميناء ومدينة، ولا تتخيل مطلقًا أنه يمكن أن يدار الميناء بشكل آمن في الوقت الذي تجري فيه السيطرة على المدينة. النقطة الأخرى إذا كان الهدف الرئيسي ضمان الملاحة الدولية في البحر الأحمر، فالسفن لا تُقصف من الميناء بل يتم قصفها من المدينة، الحوثيون اعترفوا بأنهم يهددونها بإعلانهم هدنة، وبذلك اعترفوا بأنهم قراصنة.

وفيما يتعلق بالسلطات المحلية، قال بن مبارك: سمحنا لموظفين مدنيين بممارسة عملهم، على أن يرتبطوا بالخدمة المدنية في الحكومة الشرعية، والموانئ ترتبط بالهيئة العامة للموانئ في الشرعية، وعناصر الأمن يرتبطون بوزارة الداخلية اليمنية بالحكومة الشرعية. والحديث عن أي دور للسلطات المحلية في الحديدة مرحب به دائماً، لكن وفقاً للقانون، ولا بد له أن يتبع السلطة المركزية للسلطات». وزاد: «السلطات المنتخبة تتبع وزارة الإدارة المحلية، ولا سلطات منتخبة تعمل بمعزل عن السلطات السيادية في الدولة»، حسبما ذكرته الصحيفة.