أخبار وتقارير

ورشة عمل بعدن حول ظاهرة تسرب الفتيات من التعليم

الإثنين - 25 أكتوبر 2021 - الساعة 01:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن - خاص


نظم قطاع تعليم الفتاة بوزارة التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ورشة عمل خاصة بظاهرة تسرب الفتيات من التعليم، بالشراكة مع منظمة اليونيسف وبتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية.

وتهدف الورشة على مدى يومين، وبمشاركة مدراء وممثلي إدارات تعليم الفتاة بمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات المحررة، الى الحصول على قاعدة بيانات واحصائيات خاصة بإدارات تعليم الفتاة في المحافظات وتحديد اسباب تسرب وتدني نسبة التحاق الفتاة بتعليم العام، الادوار التي يجب ان تقوم بها الجهات ذات العلاقة وكذا إعداد خذة تنفيذ للحد من تسرب الفتيات من التعليم.

وفي افتتاح الورشة اكدت كلمتا وكيلا وزارة التربية والتعليم لقطاع المشاريع والتجهيزات الدكتورمحمد عمر باسليم وتعليم الفتاة الدكتورة حفيظة الشيخ، أهمية إقامة الورشة لحشد كافة الجهود والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المحلية والدولية من اجل المساهمة في رفع نسبة التحاق الفتيات التعليم وتعزيز فرص التحاقهن بالمدارس.

حاثين المشاركين الخروج بنتائج ورؤى تساهم في تغيير نظرة المجتمع لتعليم الفتاة وتفهم أهمية دور الفتاة المتعلمة داخل الأسرة والمجتمع..مثمنان جهود كل من ساهم في تنظيم الورشة . 

فيمل أشارت مديرة عام إدارة التربية والتعليم بوزارة التربية والتعليم رشيدة صالح ومدير عام المنظمات الدولية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي أحمد حسين جاوي، الى أن العملية التعليمية والتربوية ومنها قطاع تعليم الفتاة تأثرت كثيراً بالاوضاع التي تعيشها البلاد وانعسكت سلباً على مخرجاته.

منوهين الى الهدف من اقامة مثل هذه الورش، هو تعزيز الجهود بين مختلف الأجهزة المعنية لتحسين مستوى تعليم الفتاة في مختلف محافظات ووضع حلول مناسبة لتقليص الفجوة التعليمية لتسرب الفتيات والفتيان عن التعليم .

من جابنه اكد منسق مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية مكتب عدن عبدالله الطيار، إيلاء المركز اهتمام كبير لدعم قطاع التعليم بمختلف المجالات ومنها تعليم الفتاة ومعالجة الاسباب الكفيلة لرفع نسبة التحاق الفتاة وتشجيعهن على مواصلة الدراسة...مبيناً اهمية تفعيل جانب الشراكة المجتمعية بما يسهم من تحقيق النتائج المرجوه من الورشة.    

واشار القائم بأعمال مدير مكتب اليونيسف بعدن ناصرة قدورة، إلى ان المنظمة ستواصل الدعم والعمل بالشراكة مع مركز الملك سلمان لتنفيذ الخطط والبرامج الطموحة المتعلقة بزيادة نسبة التحاق الفتيات في التعليم خاصة في ظل الظروف التي تشهدها اليمن.

حضر افتتاح الورشة عدد من الوكلاء المساعدين بوزارة التربية والتعليم ومدراء عموم مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات المحررة وعدد الاكاديمين والباحثين.

مهجة احمد