أخبار وتقارير

تقرير مصور من #أبين : هدنة من طرف واحد ولجنة المراقبة السعودية..شاهد مشفش حاجة ؟

صورة للوفد السعودي أثناء عملية النزول في اليوم الأول الهدنة..تصوير الزميل هويدي الكلدي

الأحد - 28 يونيو 2020 - الساعة 02:03 ص بتوقيت اليمن ،،،

أبين (البعد الرابع)غرفة الأخبار:


ما تزال أبين ساحة صراع مفتوحة بين طرفي النزاع ، ورغم إعلان الهدنة منذ أيام التي ترعاها المملكة العربية السعودية إلى أن الطرف المحسوب على الشرعية يدمن خرق الهدنة عبر سلسلة هجمات استهلها منذ الساعات الأولى لبدء الهدنة المعلنة .

في صحراء الشيخ سالم وباقي الجبهات التزمت القوات الجنوبية بعملية وقف إطلاق النار وفق المبادرة السعودية التي باركها الطرفان ، غير أن حزب الإصلاح الذي يتزين بعباة الشرعية يواصل خرق الهدنة بهدف افشالها وتعطيل اتفاق الرياض برمته .

فريق البعد الرابع كان شاهداً منذ اليوم الأول على الهجوم الذي شنته قوات الشرعية على مواقع القوات الجنوبية ، ولم تكتفي بذلك ، وسط أنباء عن تحشيد عسكري صوب مناطق الشيخ سالم وزنجبار وغيرها من الجبهات المشتعلة ، غير مبالية بالهدنة وسريانها ، وهذا ما شاهدة الفريق السعودي الذي نزل إلى أرض المعركة عملياً لمتابعة التطورات.

وتعليقاً على ذلك يقول عميد ركن وقائد عمليات محور أبين ناصر سالم والمعروف بابو ايمن في تصريح خاص للبعد الرابع : منذ إعلان الهدنة ومنذ وصول اللجنة السعودية إلى شقرة استمر العدوان علينا بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة من قبل قوات الشرعية والقصف علينا في ظل وجود اللجنة السعودية .

تصريح الفيديو للعميد ابو ايمن 




ويؤكد قائد محور العمليات في أبين : وصلت اللجنة في حدود الساعة الحادية عشر ظهراً في اليوم الأول واستمر القصف الى الساعة السادسة من مساء .

العميد ناصر يؤكد أيضا التزام القوات الجنوبية بالهدنة كما جاء في تصريحه الذي جاء فيه : التزمنا بقرار التهدئه ولم نرد إحتراماً لهذه القرارات وإحتراماً لقيادتنا السياسية وإحتراماً لِأشقائنا في المملكة .

ورداً على سؤال موفد البعد الرابع حول استمرار الخروقات وطبيعة الرد السعودي قال قائد محور العمليات:حسب علمي أن الأشقاء السعوديين هم على علم بما حصل يوم أمس وهم أيضاً متابعين للخروقات من قبل الجماعات الإصلاحية ولكن إذا استمر هذه الخرق من دون إجراءات نحن لن نلتزم وسوف نرد في اي وقت .



من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم المحور النقيب محمد النقيب للبعد الرابع قائلا :نحن ملتزمون بتوجيهات القيادة السياسية العليا ممثلة بالرئيس عيدروس الزبيدي في أخد تموضع الدفاع لا الهجوم للهجوم .




ونحن اليوم أيضاً كما جاء في حديث النقيب المصور ملتزمون بتوجيهات القيادة السياسية في وقف إطلاق النار غير أن الميليشات الإرهابية الإخوانية المدعومة من قطر وتركيا حد وصفه تواصل منذ وصول فريق المراقبة السعودية إطلاق النار على مواقع قواتنا في اختراق علني للهدنة. 
ويؤكد المتحدث الرسكي حتى صباح يومنا هذا الثالث لوقف إطلاق النار وفق الهدنة المعلنة وحتى هذه اللحظات أيضاً ترشق قوات العدو نيرانها هنا وهناك وذلك لأنها تسعى إلى إفشال وقف إطلاق النار كما سعت إلى إفشال اتفاق الرياض وهو سيمضي إلى نجاحه إن شاء الله.

وفي الوقت الذي تشهد فيه جبهة أبين في هذا التوقيت اشتباكات متبادلة بعد هجوم عنيف شنته قوات الشرعية قبل لحظات...ما تزال أبين ساحة الصراع في أبين تتراوح بين الهدنة والمهادنة القابلة للاختراق والفشل جراء عدم التزام طرف الشرعية بها وسط تكتم سعودي حتى اليوم وصمت جراء ما تشهده الهدنة المعلنة من محاولات لافشالها وإفشال مبادرات المملكة انطلاق من اتفاق الرياض وليس انتهاء بالهدنة.