الملعب الرياضي

بعد 100 يوم من الانقطاع بسبب كورونا ها هي مباريات الدوري الانجليزي تعود من جديد

الخميس - 18 يونيو 2020 - الساعة 11:17 م بتوقيت اليمن ،،،

BBC




افتتحت أمس الأربعاء مباريات "ما بعد الوباء" فريق أستون فيلا باستقباله فريق شيفيلد يونايتد. وأيضاَ مباراة مانشستر سيتي أمام أرسنال في اليوم نفسه. وباقي المباريات سوف تكون في نهاية الأسبوع. وتلعب فرق الدوري الانجليزي 92 مباراة متبقية من الموسم الحالي في 40 يوما.

وقرر المسؤولون عن الدوري الانجليزي عودة مباريات كرة القدم بعدما تأكد تراجع الإصابات بفيروس كورونا، في انجلترا، وبعدما قررت الحكومة تخفيف إجراءات الحجر الصحي، ولكن تنظيم المباريات سيخضع لإجراءات صحية وقائية.

وكانت الحكومة رخصت بعودة المنافسات الرياضية النخبوية دون جمهور بداية من أول يونيو / حزيران.

وقد أجمعت فرق الدوري الانجليزي على عودة التدريبات الجماعية في الأسبوع الأخير من مايو/ أيار، وكانت بدأت التدريبات الفردية في أسبوع سابق استعدادا لعودة المباريات.

وسيتم فحص اللاعبين والعاملين في الدوري مرتين في الأسبوع، وإذا تبينت إصابة أي واحد منهم فسيخضع للحجر الصحي 7 أيام.

وقد منح تأخير منافسات كأس أمم أوروبا فسحة للدوري الانجليزي لإعداد برنامج مباريات الموسم المقبل دون ضغط.

ولكن تبقى مشكلة عقود بعض اللاعبين، التي تنتهي يوم 30 يونيو / حزيران، بينما يتوقع أن يبدأ الموسم المقبل في شهر أغسطس/ آب.

وهناك فائدة مالية في عودة الدوري الانجليزي لأنه سيكون مضطرا إلى إعادة أموال حقوق البث التلفزيوني إذا ألغيت المباريات نهائيا.

وهذه هي اهم الإجراءات الوقائية

تجرى المباراة دون جمهور ولا يزيد عدد المسؤولين والعاملين في الملعب عن 300 شخص.

تقسم الملاعب إلى ثلاث مناطق: المنطقة الحمراء تشمل أرضية الملعب ودكة المدربين، المنطقة الصفراء المدرجات، المنطقة الخضراء أروقة المدرجات، وهناك قيود على من يمكنه المرور إلى أي منطقة.

يمكن لكل فريق أن يجري 5 تبديلات في كل مباراة، ويسجل 9 لاعبين في قائمة البدلاء.

يدخل اللاعبون والحكام إلى أرضية الملعب متفرقين، ولا مصافصحة قبل انطلاق المباراة، كما يتم تطهير أعمدة الركنيات والمرمى وكذا الكرات ولوحات إعلان لتبديل اللاعبين قبل وبعد كل مباراة.

تطهير لوحات إعلان التبديل بعد كل استعمال.

تلتزم الفرق بتعليمات الوقاية عند انتقال اللاعبين إلى الملعب لإجراء المباريات والعودة منها، من بينها التباعد الاجتماعي.

كيف كانت الأمور قبل الوباء؟

قبل تعليق مباريات الدوري الانجليزي بسبب وباء فيروس كورونا كان فريق ليفربول يزحف نحو التتويج يلقب الدوري الانجليزي لأول مرة منذ 30 عاما.

يعود الدوري وفريق ليفربول في الصدارة، ويمكن أن يحسم الأمور بفوز واحد خارج ملعبه.

وإذا خسر مانشستر سيتي أمام أرسنال فإن أشبال يورغن كلوب سيحتفلون بلقب الدوري الانجليزي بفوز في مباراة الدربي أمام إيفرتون.

وبالتالي يمكن القول إن التتويج بالدوري أصبح مسألة شكلية بالنسبة للفريق الأحمر.

وإذا تأكد إقصاء مانشستر سيتي عامين من دوري أبطال أوروبا بعد الطعن في الحكم فإن المركز الخامس سيفتح باب المنافسة الأوروبية الأولى لفرق الدوري الانجليزي.

وتحتل فرق ليفربول وليستر، وتشيلسي ومانشستر يونايتد حاليا مراكز تؤهلها لدوري أبطال أوروبا. وتتنافس فرق ولفرهامبتون وشيفيلد يونايتد وتوتنهام وأرسنال على مركز في المنافسة الأوروبية الأقوى.

أما في ذيل الترتيب فإن 6 فرق تصارع من أجل البقاء في الدوري الانجليزي الممتاز، وهي نوريتش، وأستون فيلا، وبورنموث، وواتفورد ووستهام وبرايتون.