مجتمع مدني

(اجيال بلا قات) تزود مراكز صحية في الصلو بعشرات الاجهزة والمعدات الطبية

الأحد - 05 أبريل 2020 - الساعة 08:51 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع/تعز:

زودت منظمة اجيال بلا قات GWQ)) عدد من المراكز الصحية في ريف محافظة تعز بعشرات الاجهزة الطبية، وذلك ضمن مشروع يهدف لتحسين الخدمات الصحية، واعادة تفعيل المرافق المتضررة والخارجة او شبه الخارجة عن الخدمة.

واستهدف المشروع ثلاثة مراكز صحية في مديرية الصلو، جنوب شرق تعز، هي مركز المشجب الصحي - مركز القطين الصحي - مركز الخليفة عمر الصحي الواقعة في ثلاث عزل مختلفة ضمن المديرية هي عزلة المشجب وعزلة الحريبة وعزلة القابلة، حيث تم تزويدها بعدد من الاجهزة الطبية الضرورية لإعادة تشغليها وتحسين الخدمة التي تقدمها.

وتنفذ اجيال بلا قات منذ 2018 مشروعا في الجانب الصحي بتمويل من الوكالة الالمانية للتنمية الدولية GIZ بهدف "تحسين الخدمات الصحية في بعض المناطق ذات الاحتياج العالي، من خلال تفعيل دور المرافق الصحية و تعزيز المشاركة المجتمعية".

وقال مدير المشروع بسام الصلوي إن الاجهزة التي تم تسليمها للمراكز كانت ذات احتياج شديد "حتى تكون هذه المراكز قادرة على تقديم الخدمات الصحية بالشكل المطلوب للمجتمع".

وزودت اجيال بلا قات كل مركز من المراكز المستهدفة بطقمي مجارحة، طقم نساء وولادة، طقم لولب، جهاز شفط، كرسي ولادة، لمة معاينة، بالإضافة الى 2 اسطوانات أكسجين مع الحوامل، 2 ميازين الكتروني للكبار و 2 ميازين اطفال (حوض)، 2 اجهزة زئبق لقياس الضغط، جهاز زئبقي لقياس الاطفال، جهاز فحوصات CBC، 3 اجهزة مكروبيبيت، حقيبة صحية، ثلاجة تبريد كبيرة، واجهزة وادوات اخرى تهم المراكز.

وذكر الصلوي ان هذا المشروع الذي يهدف لتزويد عدد من المرافق الصحية بالمعدات اللازمة والضرورية لإعادة تفعيلها، جاء في اطار اهتمام منظمة اجيال بلا قات بالجانب الصحي، وسعيها لتسهيل وصول الخدمات للمجتمع.

من جانبه قال بشير شرف علي مدير مركز الخليفة عمر الصحي بقرية القابلة ان المركز كان بحاجة لأدوات للمختبر، ادوات اسعافات اولية، اكسجين، اجهزة ضغط، ادوات ولادة، ادوات مجارحة، ميازين وعدد من الاجهزة الاخرى ذات الاهمية لتسيير عمله وتحسين جودة الخدمة التي يقدمها، مشيرا الى ان اجيال بلا قات بادرت ونزلت لتقييم الوضع الصحي في المركز ووجدته بالفعل بحاجة للدعم فاستهدفته ضمن مشروع استهدف عدة مراكز اخرى.

واضاف "رفعنا بالاحتياجات الضرورية لمنظمة اجيال بلا قات، احتياجات رأينا ان من شان توفيرها، مساعدتنا على تقديم خدمة صحية افضل واليوم وصلتنا كافة المعدات، لذا نشكر اجيال بلا قات والوكالة الالمانية للتنمية GIZ على هذه المبادرة.

واظهر تقييم فريق مختص تابع لمنظمة اجيال بلا قات ان المرافق المستهدفة كانت بحاجة ماسة لمثل تلك المعدات، وتوقع انه بتوفير هذه الادوات وتدريب طواقم المراكز عليها ستكون هذه المراكز قادرة على تقديم الخدمات للمجتمع بجودة افضل، واستقبال عشرات الالاف من المواطنين، لاسيما ان الصلو واحدة من المديريات التي شهدت صراعا وبحاجة ماسة لاعادة تفعيل المؤسسات الخدمية وخاصة الصحية.


وكانت اجيال بلا قات، بالشراكة مع GIZ، قد نفذت انشطة مختلفة ضمن نفس المشروع الذي بدأ في 2018، منها تشكيل ثلاثة اندية صحية كل ناد مكون من 20 عضو بهدف التوعية بالكوليرا وطرق الوقاية منها، الى جانب تدريب 30 من الكادر الصحي لعدد من المراكز الصحية في مديرية الصلو على الادارة الذاتية والاليكترونية، الارشفة والتوثيق، الاصحاح البيئي والاتصال والتواصل المجتمعي.