أخبار وتقارير

ضمن مراوغاتهم المعتادة.. الحوثيون يضعون اشتراطات جديدة لوقف الحرب وحل الازمة

الخميس - 02 أبريل 2020 - الساعة 08:01 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع/متابعات:

اقترحت جماعة الحوثيين الانقلابية، تحكيم ثلاث رباعيات اضافة الى الأمم المتحدة للتوصل الى حل وانهاء الحرب في اليمن، على أن تتخلى كل من الحكومة المعترف بها دولياً، والتحالف العربي عن "المرجعيات الثلاث"، لوقف الحرب من أجل مواجهة فيروس كورنا.

وقال القيادي البارز في المليشيا الحوثية محمد علي الحوثي، مساء أمس في تغريدتين على حسابه في "تويتر" مخاطبا الحكومة الشرعية "عليكم أن تتخلوا عن شروطكم وعن التمسك بمسمى المرجعيات وغيرها".

وأضاف أن استجابة الجماعة لدعوة الأمم المتحدة إلى وقف الحرب "لا تعني القبول بما تم رفضه منذ البداية أو البحث عن مكاسب تسبق فك الحصار وإيقاف العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه، فالحل قرار وإرادة" حسب تعبيره.

وتابع "تعالوا لنحكّم بيننا وبينكم كدول معتدية على بلدنا، رباعية عربية، رباعية إسلامية، رباعية آسيوية، بالإضافة للأمم المتحدة".

واقترح القيادي الحوثي للتحكيم كل من "الجزائر، تونس، مصر، العراق، باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، سيراليون، روسيا، الصين، كوريا واليابان، معتبراً أنها لن تكون بمعزل عن الحل.

وتتمسك الحكومة اليمنية الشرعية بثلاث مرجعيات تتمثل بالمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن الدولي وفي مقدمتها القرار 2216.وتعتبرها مرتكزات لأي حل سياسي مع جماعة الحوثيين الانقلابية.

وفي العام 2015 تبنى مجلس الأمن الدولي، استنادا إلى مشروع عربي القرار رقم 2216 الذي وضع اليمن تحت البند السابع وحظر توريد الأسلحة لجماعة الحوثيين، وأكد على دعم المجلس للرئيس عبد ربه منصور هادي ولجهود مجلس التعاون الخليجي.