صحافة دولية

خطاب مرتقب لترامب .. إيران تعرض صور قصف قاعدتي عين الأسد وأربيل الأمريكيتين في العراق (تفاصيل)

الأربعاء - 08 يناير 2020 - الساعة 04:41 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : متابعات

شنّت إيران هجوماً صاروخياً بالستياً فجر الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق حيث يتمركز جنود أميركيون ومن التحالف الدولي، المزيد عن هذه التطورات في تغطية خاصة.

نقلا عن بيان للحرس الثوري: نحذر حلفاء أمريكا في المنطقة من أنهم سيتعرضون للهجوم إذا استُخدمت بلادهم لشن هجمات على طهران. ننوه إلى أنه لا يمكن التأكد من صحة الفيديو من مصادر مستقلة:

الحرس الثوري يحذر من أن أي عدوان أمريكي على طهران سيواجه برد ساحق. ووزير الخارجية والدفاع يصلان إلى البيت الأبيض الأميركي بعد الهجوم الصاروخي على قواعد تضم قوات أميركية في العراق.




البنتاغون يعلن أن إيران أطلقت "أكثر من عشرة صواريخ" على قاعدتي عين الأسد وإربيل اللتين تستخدمهما القوات الأميركية في العراق، مشيراً إلى أنّه بصدد تقييم الأضرار ودرس سبل الرد. وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إنّها تجري "تقييما أولياً للأضرار" وتدرس "الردّ" على الهجوم.

أعلن الحرس الثوري الإيراني ، صباح اليوم الأربعاء (الثامن من كانون الثاني/ يناير 2020)، أن قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية في غرب العراق "دمرت تماما" بعد قصف صاروخي إيراني "ردا مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني". فيما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية أن "عشرات الصواريخ للقوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية استهدفت قاعدة عين الأسد"، مشيرة إلى أن "الهجوم (يأتي) انتقاماً لاغتيال القائد الشهيد (قاسم) سليماني عبر إطلاق عدد من الصواريخ أرض-أرض".

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني جريشام يوم الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أمريكية في العراق وإنه يتابع الوضع.

وقالت جريشام في بيان ”نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أمريكية في العراق. تم اطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي“.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن صواريخ أُطلقت على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تستضيف القوات الأمريكية. ولم يتضح على الفور حجم الضرر أو الخسائر وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية يوم الجمعة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، قد قال خلال مقابلة حصرية مع CNN إن بلاده لا تتطلع إلى بدء حرب مع إيران، مضيفاً إن واشنطن تود خفض تصعيد الموقف مع طهران، لكنه شدد في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة تملك أفضل جيش في العالم وأنها على استعداد لكسب الحرب.