البعد السياسي

قائد التحالف: قواتنا ترافق السفن في البحر الأحمر

الخميس - 18 يوليو 2019 - الساعة 07:11 م بتوقيت اليمن ،،،

(البعد الرابع)متابعات سياسية:

 

قال قائد القوات المشتركة بتحالف دعم الشرعيةفي اليمن الأمير فهد بن تركي في رد على سؤال لرويترز، حول إذا كانت السعودية ستضطلعبدور في تحالف أمني دولي بحري مقترح، إن قوات التحالف ترافق السفن في البحر الأحمر.

 

وأضاف أن التحالف يؤمن الشحنات التجاريةالعابرة في البحر الأحمر، ونجح في هذه المهمة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن قواتالتحالف نجحت أيضا في إيقاف هجمات المليشيات الحوثية خلال الفترة الماضية بكل نجاح،على الرغم من بعض الحوادث التي طالت السفن المدنية كالسفن السعودية والتركية.

 

وقال فهد بن تركي إن الهجمات الحوثية المتواصلةعلى المواقع المدنية في السعودية ليست جديدة، ولا تهدد الأراضي السعودية وحدها، وإنماتهدد أمن المنطقة ككل.

 

من جهته، قال قائد القيادة المركزية الأميركيةالجنرال، كينيث ماكينزي، في مؤتمر صحافي في الرياض، اليوم الخميس، إن القيادة تتحدثمع دول أخرى بشأن حرية الملاحة في الخليج وسوف تعمل "بدأب" للتوصل إلى حليتيح المرور بحرية في الخليج.

 

وقال إنه "من الواضح أن إيران لهاصلة واضحة بالهجمات التي استهدفت الأراضي السعودية من اليمن"، وذلك عقب زيارتهلمعرض الأسلحة الإيرانية في القاعدة الجوية بالخرج اليوم.

 

وأوضح ماكينزي: "لا أستطيع الخوض فيموضوع إرسال قوات أميركية إلى الخليج، لكننا دائما ما ندرس التهديدات المحتملة ونقومباتخاذ الإجراءات وفقا لذلك".

 

ويزور قائد القيادة المركزية الأميركية،كينيث مكينزي، القاعدة الجوية بالخرج لاستعراض بعض الأسلحة الإيرانية التي استهدفتالأراضي السعودية من خلال ميليشيات الحوثي، وذلك بحضور قائد القوات المشتركة الفريقالركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز ، ومن الجانب الأميركي القائم بالأعمال بسفارة الولاياتالمتحدة الأميركية لدى المملكة، كريستوفر هينزيل، وملحق الدفاع وكبير العسكريين اللواءهاجلار، وعدد من كبار المسؤولين في القيادة المركزية الأميركية.

 

وكان مكينزي قد التقى ولي العهد السعودينائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في الرياض،ضمن جولة له في الشرق الأوسط، تضمنت لقاءه بأمير قطر تميم بن حمد.

 

ويأتي اللقاء بعد نحو أسبوع من إعلان السعودية،استضافتها اجتماعاً ضمّ الولايات المتحدة الأميركية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنةعُمان وقطر والأردن في إطار التحضير لإطلاق "تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي،والذي دعت له واشنطن.

 

وكان الجنرال ماكينزي تسلم، في 28 مارسالماضي، مسؤولية القيادة المركزية الأميركية المشرفة على الأعمال العسكرية للولاياتالمتحدة في بلدان مثل سوريا واليمن وأفغانستان.

 

وأمس الأربعاء، قال المبعوث الأميركي الخاصبإيران، برايان هوك، إن 65 دولة ستبحث في البحرين أمن الخليج البحري.

 

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركيةالجنرال، جوزيف دانفورد، قال، الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولىبموجبها تحالف عسكري دولي حماية المياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن، حيثتنحي واشنطن باللوم على إيران وميليشيات تدعمها في تنفيذ هجمات.

 

وقال دانفورد "نتواصل الآن مع عددمن الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيقهرمز ومضيق باب المندب".

 

وتابع "ولذا فإنني أعتقد أن من المحتملأن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة،وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك".