أخبار وتقارير

أنسحاب جماعي لقوى المقاومة والحراك من الإئتلاف الوطني الجنوبي (بيان هام)

الإثنين - 08 أبريل 2019 - الساعة 05:52 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : خاص

اصدرت القوى الوطنية الجنوبية بيان هاماً ، تعلن فيه انسحابها الكامل مما سمي بالإئتلاف الوطنبي الجنوبي ، متهمة حزب الإصلاح بالسيطرة الكاملة عليه ، وحرف مساره بهدف تزوير  الإرادة الجنوبية   والانتقاص من تضحيات الشعب ، والسعي وراء  تفريخ المكونات الجنوبية .
ولأهمية البيان البعد الرابع يعيد نشرة:
بشأن تطورات الاحداث وموقف المقاومة والحراك من الائتلاف الوطني الجنوبي
ايها المقاومون الاحرار :
لقد رسمتم بصمودكم و دمائكم مشهدا ملحميا تكلل بسلسلة طويلة من الانتصارات العسكرية والامنية .. انتصارات بدأت بمقاومة الانقلاب الحوثي الذي عاد الى معاقله مذموماً مدحورا، ثم تطورت الى مكافحة الارهاب الذي عاد الى جحوره ضعيفا مخذولا.
ومثلما اتسمت المقاومة الجنوبية بشجاعة واقدام مقاتليها ، فقد تحلت قيادتها ايضا بحكمة وصبر السياسيين ، وعبرت عن نفسها بلغة عقلانية ومعتدلة لبناء واقع سياسي يلبي مطالب وتطلعات شعب الجنوب.
وفي هذا الاطار لم نتوانى عن فتح خطوط التواصل والحوار مع مختلف مكونات الحراك والمقاومة الجنوبية من جهة ، ومع الشرعية والرئيس هادي من جهة اخرى الذي كان حريصاً دائما على ضمان حق الجنوب العادل وتمكينه من السلطة والثروة.
ولهذا لبينا وبحسن نية دعوة ما سمي بالائتلاف الوطني الجنوبي ، لان القاعدة التي تبنيناها هي التقارب والحوار مع جميع مكونات السلطة والمعارضة .
لكننا للأسف صدمنا بالقوى السياسية التقليدية التي امتصت ثروات شعبنا واقصته لعقود طويلة باسم الشمال واحزابه ، وتريد ان تعود مجددا الى الحكم باسم الجنوب ومقاومته. 


وعلى وجه التحديد حزب الاصلاح ، ومن شابهه من احزاب وتكوينات انتهازية ، لم تكتفي باحتكار الشرعية و الاستفراد بالسلطة ، بل وسعت إلى تفريخ تكوينات جنوبية بحيث تسطوا على حق ومكتسبات الحراك الجنويي ومقاومته فتصبح هي السلطة وهي المعارضة في آن واحد .
وعليه فقد رفضنا هذا العبث الحزبي بشكل قاطع في القاهرة ، وقلناها بصراحة ودون تردد : لا مكان لأي جنوبي حر في هذه المسرحية الهزلية .. ودعمنا للرئيس هادي لا يعني خضوعنا لقوى الجهل والظلام ..
لقد حذرنا باليين كل من تسول له نفسه لي ذراع المقاومة الجنوبية ومكونات الحراك الجنوبي .. ونثق بان موقف الرئيس هادي سيكون لنا لا علينا، وانه لن يقبل بمسرحية التفريخ و التزييف التي تستهدف في الاساس اضعاف شرعيته السياسية وتنفير حاضنته الشعبية الجنوبية.

ونحن بدورنا لن نقبل بان تصبح مؤسسات الشرعية في الجنوب حصان طروادة الذي يعود من خلاله تنظيم الاصلاح الاخواني إلى الواجهة مجدداً ، بعد ان تطهرت ارضنا من ملحقاته الارهابية والجهادية.
لذا فأننا في الحركة الجنوبية السلمية والمسلحة نؤكد على النقاط التالي :

- انسحاب ممثلي المقاومة الجنوبية والحرك الجنوبي وباقي المكونات الجنوبية من هذا الائتلاف الذي يسيطر عليه بشكلاً كامل حزب الإصلاح اليمني وباقي التكوينات المتفرعة منه .
- نرفض رفضاً قاطعاً اشهار هذا الائتلاف في العاصمة عدن ، وندعو جماهير شعبنا الجنوبي لرفع الجهوزية الكاملة وشحذ الهمم ورفض أي مكون يسعى إلى الالتفاف والانتقاص من تضحيات الشعب والمقاومة ومجابهة كل القوى المشبوهة التي تسعى إلى شق الصف الجنوبي وتحاول كسب شرعية تمثيل الجنوب وقضيته بشكل يتماشى مع رغبات حزب الإصلاح .
- ندعو فحامة الرئيس عبدربه منصور هادي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع اشهار هذا الائتلاف في قاعة الاتحادية بقصر معاشيق ، ونشدد على ضرورة تحييد المؤسسات الحكومية ومقرات الدولة من أي عمل سياسي ينتقص من قضية الجنوب وتضحيات شعبه ، لما قد يدخلنا جميعاً في دوامة صراع وفوضى الشرعية ونحن في غنا عنها .
- نحمل حزب الإصلاح وباقي المكونات المتفرعة منه ،مسؤولية الاقدام على هذه الخطوة الكارثية المتمثلة بإشهار هذا الائتلاف ، وما سيترتب على هذه المغامرة من نتائج سلبية.
- نطالب فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي الانفتاح الجدي مع كل مكونات الحراك الجنوبي والمقاومة والدعوة لحوار حقيقي ومفتوح، بما يضمن عدم استنساخ قوى تدعي احقية التمثيل للقضية الجنوبية والمقاومة وهي تمثل احزاب بعينها .

- نؤكد على موقفنا الصارم تجاه نشاط التيارات الداعمة للفوضى وللإرهاب ونجدد العهد لشعبنا اننا لن نكون غطاء لأي حزب او مكون يسعى إلى الانتقاص من قضيتنا الجنوبية واننا سنكون في مقدمة الصف للدفاع عن حقوق ومكتسبات شعبنا المشروعة .
- نجدد الدعوة الصادقة لقوات التحالف العربي إلى تصويب العلاقة مع الشرعية ممثلة بالرئيس هادي والتقارب الجاد مع كل القوى الجنوبية الحية ، واعادة النظر في دعم الاحزاب اليمنية التي تملك سجل اسود في ذاكرة الشعب اليمني والجنوبي على وجه التحديد ، وفتح صفحة جديدة مع الجنوبيين لبناء علاقة مبنية على الثقة والشراكة ، لما سيثمر بتحقيق كامل اهداف التحالف والشرعية بوقت قياسي وكلفة اقل ، وهذا بدورة سينهي الاستثمار المفتوح الذي انتهجته احزاب بعينها منذ اندلاع الحرب .
- نؤكد على وقوفنا الكامل خلف فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وشرعيته الدستورية كما نؤكد في ذات السياق على الوقوف صفاً واحد خلف شرعيته حتى تحقيق الانتصار الكامل على قوى الانقلاب والإرهاب .

صادر عن اللقاء الاستثنائي للقوى الوطنية الجنوبية– عدن 
8-4-2019