أخبار وتقارير

الحكومة توافق على تمديد فترة اتفاق محافظة الحديدة

الأربعاء - 09 يناير 2019 - الساعة 04:24 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع:متابعات


وافقت الحكومة الشرعية، على تمديد فترة اتفاق محافظة الحديدة، بشرط وضع برنامج زمني جديد لإتمام الاتفاق، وفق ما ذكره مسؤول يمني لصحيفة ’’الشرق الأوسط‘‘ اللندنية.

وقال خالد اليماني وزير الخارجية، أن الرئيس هادي وافق خلال اجتماعه مع غريفيث على تمديد فترة اتفاق الحديدة، على أن يتم وضع برنامج زمني جديد لإتمام الاتفاق.

ونفى وجود أي اتفاق مع جماعة الحوثي على عقد أي مشاورات جديدة، وقال "لا يوجد أي اتفاق على عقد مشاورات جديدة، وما تتناقله وسائل الإعلام هو تسريبات من قبل الميليشيات الانقلابية حين تحدث محمد علي الحوثي عن وجود جولة أخرى في الأردن، وهذا الحديث لم يؤكده المبعوث الدولي أثناء لقاءاته مع الحكومة الشرعية، كما أن الدول الراعية لم تطرح مثل هذه الأفكار خلال لقائنا معهم بشكل مباشر".

وأكد، مطالبة بلاده الدول الـ18 الراعية للعملية السياسية في اليمن بممارسة ضغوط على المبعوث الخاص لليمن والجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة إعادة الانتشار، لتنفيذ «اتفاق ستوكهولم» الذي تماطل فيه الميليشيات الانقلابية، وتلتف حول ما ورد فيه من بنود.

وتتطلع الحكومة اليمني، وفق وزير خارجيتها من أن يكون مارتن غريفيث صارماً فيما يتصل بتنفيذ اتفاق الحديدة، الذي تعد بنوده واضحة ولا تقبل التفسير وإعادة التفاوض مرة أخرى، في إحاطته التي سيقدمها لمجلس الأمن الدولي في جلسة اليوم الأربعاء.

وقال "إن هناك اتفاقاً ومسارات زمنية له، وحتى اليوم بعد مرور أكثر 28 يوماً لم نر أي تنفيذ لأي بند ورد في الاتفاق، كما أن الميليشيات تقوم بعكس ما ورد، ومن ذلك عندما حاول الجنرال الهولندي باتريك كومارت فتح ممر إغاثي لتوصيل المساعدات الإنسانية، رفض الطرف الانقلابي وقطع الطريق ومنع خروج المواد الإغاثية عبر الممر الآمن في شارع صنعاء".