أخبار وتقارير

قوات الشرعية في محافظة تعز.. إلى خط تعز الحديدة للسيطرة عليه ومحاصرة جماعة الحوثي

الثلاثاء - 16 أكتوبر 2018 - الساعة 08:32 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع:خاص


نحو خط الرمادة الواقع بريف محافظة تعز الغربي، تزحف في الأثناء قوات الشرعية للسيطرة عليه، وقطع خطوط الإمدادات الرئيسية لعناصر جماعة الحوثي المتمركزة في جبهات الكدحة، والأشروح، ومقبنة، غرب المدينة، وكسر الحصار المفروض على المدينة منذ ثلاث سنوات.

واستأنفت قوات الشرعية مسنودة بالتحالف العربي، اليوم الثلاثاء، تصعيدًا عسكريًا عند الضواحي الغربية لمحافظة تعز، لتحرير المدينة من جماعة الحوثي وقطع خطوط الإمداد في مناطق حساسة، وفق ما أورده قائد جبهة الضباب العقيد فؤاد حسان الذي يقود المعارك في الأطراف الغربية للمدينة.

وأفاد مصدر ميداني، باشتداد المعارك بين وحدات من قوات الشرعية بقيادة العقيد حسان، وعناصر جماعة الحوثي في الجبهة الغربية للمدينة، عقب هجومًا واسعًا شنته الأولى على مواقع تمركز الأخيرة في مناطق متفرقة بمنطقة الضباب.

وحصد تصعيد قوات الشرعية حتى اللحظة، بحسب العقيد فؤاد حسان، السيطرة على جبل ‘‘الممطار’’ المطل على منطقة مكاثر المحاذية لمنطقة الرمادة غربي المدينة، لافتًا إلى تكبد جماعة الحوثي خسائر بشرية خلال المعارك.

ويرافق المعارك قصف مدفعي متبادل بين الجانبين، وفق ما تحدث قائد جبهة الضباب في تصريح صحفي، أكد فيه، تمكن قوات الشرعية من تحقيق تقدمًا ميدانيًا في محيط قرية ’’تبيشعة‘‘، الواقعة في أطراف مديرية جبل حبشي، مُفيدًا، بسيطرة القوات على جبل الحرم، وكذلك، أحوال أحمد سعيد، المطلة على قرية تبشعة، غربي جبل المنعم بالمديرية ذاتها.

وقال حسان، أن الوحدات تزحف في الأثناء، نحو جبل المنعم الاستراتيجي، للسيطرة عليه، لافتًا إلى ثقته بوحداته وبالإمكانات المتاحة لتحقيق تقدم بدعم من دول التحالف العربي.

وأفاد مصدر ميداني، باستمرار المعارك على ضراوتها في الأثناء في الخطوط الأمامية بجبهة الضباب، موضحًا أكثر :"المعارك لازالت على ضراوتها في مناطق وهر ومكائر والعنين بأطراف مديرية جبل حبشي".

وفي حال تمكنت قوات الشرعية من الوصول إلى خط الرمادة الرابط بين محافظتي تعز والحديدة، تكن الشرعية قد فرضت حصارًا على عناصر جماعة الحوثي في جبهات الريف الغربي للمدينة، إضافة إلى أنها تكن قد كسرت الحصار بشكل كبير عن المدينة، إذ سيتمكن سكان المدينة من التحرك بحرية بين مركز المدينة، ومديريات الريف الغربي وكذلك، الشمالي للمدينة خصوصًا مديريتي شرعب السلام والروانة، وكذلك، مقبنة.

في نفس السياق، عقدت شخصيات اجتماعية من مديريتي مقبنة وجبل حبشي، اجتماعًا حضره قائد جبهة حمير ’’مفضل الحميري‘‘، وقائد جبهة الأشروح ’’عبدالرحمن البكاري‘‘ لتوحيد الصفوف وتعزيز اللحمة في جبهات القتال لاستكمال تحرير المنطقة الواقعة بريف المدينة الغربي من جماعة الحوثي.

وشكل الاجتماع، لجنة للحشد المجتمعي، وأكد ثقته بالجيش والمقاومة على التصدي للحوثيين، داعيًا الجيش إلى معركة الخلاص وتحرير ما تبقى من مديريتي مقبنة وجبل حبشي، لافتًا إلى أن الحاضنة الشعبية رهن الإشارة لإسناد قوات الشرعية.

وأكد قائد جبهة حمير مفضل الحميري، فشل جماعة الحوثي في الوصول إلى جبل عزان المطل على منطقة بني بكاري، على الرغم من تكثيفها محاولات السيطرة عليه، مجددًا التأكيد، بعدم السماح بأي محاولة جديدة للوصول إلى الجبل، مؤكدًا كذلك، استعداد وحداته لإعطاء جماعة الحوثي دروسًا لن تنساها.

وشدد الحميري على أهمية الإسناد الشعبي والتلاحم الوطني للسعي نحو الخلاص، مضيفًا أن الدعم الذي يتلقونه غير كافي لتحرير المنطقة، داعيًا الحكومة الشرعية والقيادة العسكرية، خصوصا محور تعز إلى تحمل المسؤولية وتقديم الدعم الكافي.

وأكد قائد جبهة الأشروح ’’عبدالرحمن البكاري‘‘، وجود تنسيق دائم بين الجبهتين، مضيفًا، أن المصير واحد ومعزز بثقة أبناء المنطقتين في الحشد والاسناد لاستكمال عملية التحرير.

وأزاد ، أن التكاتف والعمل المشترك يستطيع عمل شيء يذكر، داعيًا الجميع إلى اسناد الجيش في معاركه ضد جماعة الحوثي.

وبشر البكاري بأن الأيام القادمة تحمل كل خير لأبناء المنطقة خصوصًا النازحين والقابعين تحت رحمه جماعة الحوثي التي وصفها "بالمليشيات".