أخبار وتقارير

الإندفاعة الحوثية تنكسر في مقبنة وفشل العودة إلى مواقع استراتيجية

الأربعاء - 10 أكتوبر 2018 - الساعة 07:08 م بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : متابعات

لم تتوقف محاولات جماعة الحوثي للعودة إلى مواقع مهمة بريف محافظة تعز الغربي على الرغم فشل المحاولات السابقة، وتكبدها خسائر بشرية كبيرة، عاودت من جديد بهجومًا واسعًا للسيطرة على مواقع استراتيجية بعزلة قهبان في مديرية مقبنة، تمكنها من محاصرة قوات الشرعية في الجبهة بالسيطرة النارية على خطوط الإمدادات الرئيسية إليها.

وعادت المعارك الميدانية خلال الساعات الأخيرة إلى أشدها بجبهة مقبنة، بين وحدات من قوات الشرعية وعناصر جماعة الحوثي، بعد محاولة الأخيرة العودة مجددًا بهجوم واسع على تبة الخزان بعزلة قهبان، للسيطرة عليها.

وتركزت أعنف المعارك بحسب مصدر ميداني، في تبة الخزان بعزلة قهبان، وفي وادي الجسر، وعزلة القحيفة، بالمديرية ذاتها، لافتًا إلى استماتة العناصر الحوثية للسيطرة على تبة الخزان على الرغم من تكبدها في المحاولات السابقة عشرات القتلى والجرحى بينهم قيادي ميداني بارز.

ورفق المعارك الشرسة قصف مدفعيا متبادلا بين الجانبين، بحسب المصدر، الذي أشار إلى  أن هجوم العناصر الحوثية على تبة الخزان صاحبة قصف مدفعي مكثف شنته جماعة الحوثي على مواقع قوات الشرعية في مناطق متفرقة بجبهة مقبنة.

ووفق المصدر، فشلت الاستماتة الحوثية في السيطرة على تبة الخزان الذي يمكن للعناصر الحوثية الوصول بعد السيطرة عليها إلى تبة الأريال الاستراتيجية بمنطقة ’’أنم‘‘ في عزلة بني بكاري، مُفيدًا، بتصدي وحدات الشرعية للهجوم الحوثي وإجبار العناصر الحوثية على التراجع والفرار بعد تكبدها عديد قتلى وجرحى.

وتسعى جماعة الحوثي بالمحاولات المتكررة التي تتصدي لها قوات الشرعية، للسيطرة على تبة الخزان، ومن ثم التوجه صوب تبة ’’الأريال‘‘ الاستراتيجية وقطع خطوط الإمداد الرئيسية عن جبهة مقبنة، حيث تشرف تبة الأريال على خطوط الإمدادات لوحدات الشرعية، إضافة إلى أن السيطرة على تبة الأريال، سيمكنها من التقدم والسيطرة على عزلتي الأشروح وبني بكاري، إذ تطل تبة الأريال، على أجزاء كبيرة من عزلة بني بكاري، وعلى منطقة الأشروح بمديرية جبل حبشي، فضلًا عن مواقع مهمة في جبهة مقبنة.

وأوقعت معارك اليوميين الماضيين عشرات القتلى والجرحى بصفوف جماعة الحوثي بينهم قيادي ميداني لقى مصرعه في معارك تبة الخزان ويدعى ’’أبو مالك‘‘، وفق ما أورده المصدر.

ودفعت قوات الشرعية خلال اليوميين الماضيين بتعزيزات عسكرية إلى جبهة مقبنة للمشاركة في المعارك التي تخوضها وحدات من اللواء17مشاه بقيادة القيادي الميداني ’’مفضل الحميري‘‘ ضد جماعة الحوثي التي تحاول العودة إلى مواقع استراتيجية خسرتها خلال الفترة الماضية.

وقال مصدر ميداني، أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى جبهة مقبنة وشاركت في معارك ليل الإثنين ضد جماعة الحوثي.


وتشهد جبهة مقبنة غرب محافظة تعز معارك مستمرة بين قوات الشرعية وجماعة الحوثي، أفشلت الأولى فيها عديد محاولات تسلل للأخيرة إلى مواقع استراتيجية خسرتها خلال الفترة الماضية في مناطق متفرقة بالجبهة.