أخبار وتقارير

#الضالع: نكبة«الأزارق» مأساة خارج اهتمام الدولة ومبادرة صحفية تنقل المعاناة وجهود مجتمعية تبدأ جمع تبرعات مالية وإغاثية

الإثنين - 24 سبتمبر 2018 - الساعة 12:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : خاص




قالت مصادر صحفية في محافظة الضالع إن حوالي 4 آلاف طفل مصابون بحالات سوء التغذية في مديرية الأزارق، بينهم حوالي ألف و 400 طفل حالات سوء تغذية حادة، فيما بلغ عدد الوفيات 5 حالات وفاة خلال أقل من عام.

وطبقا للمصدر فقد سجلا  مديرية الأزارق خلال أقل من عام إصابة أكثر من 4 آلاف طفل بحالات سوء التغذية منهم ألف و 450 طفلاً ما دون سن الخامسة مصابين بسوء تغذية حاد.

وبحسب الصحفي بسام القاضي فقد تم تسجيل 5 حالات وفاة خلال أقل من عام، مشيراً إلى أن معدل تسجيل حالات سوء التغذية في المديرية الأشد فقراً 11 حالة إصابة يومياً، وسط صمت مريب من حكومة الشرعية اليمنية.

 القاضي قال أيضا : زرنا مركز التغذية العلاجي الوحيد في المحافظة والكائن في حرم مستشفى النصر العام بمدينة الضالع ووجدناه عبارة عن ملحق من غرفتين تمديد وصالة وحمام وغرفة استراحة أطباء صغيرة تضم فقط 10 أسرة وهي لا تفي حتى للعدد الكبير للأطفال المحولين من الأزارق وحدها.

ونوه القاضي، أن مشكلة المجاعة وسوء التغذية في أزارق الضالع لن تحل إلا من خلال تدخل الأمم المتحدة عبر مشاريع مراكز التغذية العلاجية والسلة الغذائية طويلة ومتوسطة المدى من 3 إلى 5 سنوات.‬

ولقيت الحمله الإعلامية التي دونت بهاشتجات #المجاعة_تفتك_بازارق_الضالع تفاعل كبير من قبل الكثير من المغتربين الذين سارعو  الى جمع تبرعات مالية وأخرى إغاثية  من شأنها أن تحد من وطئت  المجاعة في أفقر مديريات الضالع .
وبحسب مختصين فإن المجاعة في مديرية الأزرق تحتاج إلى معالجات حقيقة وجذرية ، تبدأ بخطوات ملموسة للدولة والمنظمات الإنسانية التي من شأنها أن تعالج هذه المأساة .