أخبار وتقارير

‏حماة الوطن بلا حامي..وقائع خاصة تكشف فساد هوامير الجيش الوطني

الأحد - 16 سبتمبر 2018 - الساعة 03:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع: تقرير خاص





كان موعد صرف المرتبات لمنتسبي المؤسسة العسكرية في المناطق الجنوبية يوما بهيجا، إلا أنه بات مدعاة للشعور بالغبن، جراء استمرار نهب مخصصاتهم بشكل فاضح من قبل هوامير الفساد في الجيش الوطني وقيادات في وزارة الداخلية.

شكاوى الجنود تعالت في الألوية والمعسكرات مع تدشين صرف الرواتب قبل أيام، خلاصتها قيام لجان صرف المرتبات باقتطاع جزء من رواتبهم بذرائع وحجج واهية، كواحدة من حلقات الفساد الدائر بالبلد.
ولا تبدو شكاوى منتسبي المؤسسة ظاهرة وليدة اللحظة، فمع اقتراب موعد تسليم المرتبات، يبدأ عتاولة الفساد بحد سكاكينهم لاقتطاع نصيبهم وقضم جزء من رواتب الجنود عبر لجان الصرف التي يقومون بتشكيلها.
الوية محور بيحان تعيش سخطا عارما جراء التعسفات التي تمارس بحق الجنود من خلال الخصم من مرتباته، فجنود من قوات التدخل السريع واللواء 19أفادوا بخصم مبلغ 350 ريال سعودي من المكرمة الملكية التي تم صرفها قبل أيام والاكتفاء بصرف مبلغ 250 ريال سعودي فقط.
في 19 اغسطس الماضي أيضا، كان جنود القوات الخاصه من أبناء بيحان على موعد مع خصم مبالغ من رواتبهم وصلت إلى مبلغ عشره الف ريال يمني حسب روايات الجنود، ما دفع منتسبي محور عتق الخروج لقطع الطريق الرابط بين محافظتي شبوه ومأرب، احتجاجآ على استمرار ما وصفوه بـ" تهميش أبناء شبوه العسكريين"، وقالوا إنهم لا يعاملون أسوة بجنود ألوية المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب.

وفيما أرجع كثير من المسؤولين بأن الخصم يتم على غير المنضبطين ، قال جنود، إن المنطقه العسكريه الثالثه بمأرب صرفت مكرمة العاهل السعودي، سلمان بن عبدالعزيز، لجرحى الحرب، وذلك بواقع 5000ريال سعودي لكل جريح، إلا أنه يتم تهميش الجرحى الجنوبيين في محافظة شبوه التي تتبع المنطقة، واصفين تلك الممارسات بـ"العنصرية" وطالبوا بضمهم إلى المنطقه الثانية بحضرموت"

ضباط وجنود من اللواء ٨٣ مدفعية بمنطقة مريس شمالي الضالع، قاموا في أغسطس الماضي، بقطع الخط العام الذي يربط المحافظات الشمالية بالجنوبية أمام المركبات في منطقتي غول الديمة والزيلة احتجاجا على خصم تلك المبالغ.
وقال محتجون إن قيادة اللواء قامت بخصم مبالغ مالية كبيرة من راتب شهرين على أفراد اللواء البالغ عدده ٤٠٠٠ ضابطا وضابط صف وجندي ، حيث تم الخصم من ٥٠ إلى ٦٠ الف ريال من مرتب الضابط ، و40 ألفاً على الجندي. مشيرين إلى أن الخصميات تتجاوز عشرات الملايين.
وفي المحافظة ذاتها تم اختصام مبالغ مالية من رواتب أفراد اللواء 33 مدرع ومعسكر الجربا التي تسلموها أواخر الشهر ذاته.

أما ضباط وجنود القوات الخاصة بمحافظة عدن، فقد رفعوا مذكرة إلى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات
المسلحة والأمن شكو فيها من الممارسات التي يمارسها قائد اللواء الواقع في منطقة الصولبان / فضل باعش الموالي لنائب الرئيس علي محسن الأحمر.
وقالوا في مذكرتهم التي رفعوها عبر صحيفة "الأمناء" بأن قائد القوات الخاصة، باعش ، وجه بتوقيف مرتبات الكتائب ولم يسلم مرتباتهم، سوى بعد أن تم اقناع الجنود بخصم 20 ألف ريال على كل جندي في اللواء ؛ حيث تسلم بعض الجنود 30 – 40 ألف ريال من رواتبهم فقط!!
مشيرين في المذكرة التي وقع عليها ضباط في اللواء بأن تلك المبالغ التي يتم خصمهامن مرتبات الجنود والضباط يتم إرسالها إلى مأرب وليس إلى المنطقة الرابعة.
على إثر ذلك وجه رئيس الجمهورية قاده الألوية والدوائر العسكرية بعدم خصم اي جزء من رواتب قوات الجيش والامن والجرحى والمعاقين.
منتسبو الشرطة لم يكونوا أسعد حظاً من زملائهم في الجيش فقد طالت مرتبات منتسبي اﻷمن بمديرية سرار يافع بمحافظة أبين استقطاعات مالية كبيرة، وافاد عشرات الجنود بأن القائم باعمال مدير أمن المديرية منير ناصر راجح وضابط السلفه يسلم محمد شيخ قاموا باستقطاع مبالغ مالية كبيرة بطريقة تعسفية وغير قانونية من رواتب الجنود لشهر يونيو ويوليو الفائتين بحجج واهيه منها مديونية الشرطة لبعض التجار والتي هي من عام2011م. حسب إفادة الجنود.

وزارة الداخلية أقرت على لسان مدير الإدارة العامة للرقابة والتفتيش بحدوث استقطاعات غير قانونية من رواتب منتسبي الوزارة، موضحة أنها قامت بفتح تحقيق بشأن العمولة المضاعفة المستقطعة من مرتبات منتسبيها لشهر يونيو، طبقا لموقع "الداخلية " الرسمي.
وقال العميد عدنان القلعة في تصريحه إنه يتم خصم عمولة حوالات منتسبي الوزارة ضعف ما تستقطعه المصارف من قيمة الحوالة.

لافتا إلى أن الإدارة فتحت تحقيقا بشأن العمولة المضاعفة المستقطعة من مرتبات منتسبي الوزارة الذين يتسلمون مرتباتهم عبر بنك الكريمي.
ورغم ذلك اﻹقرار بالمشكلة ووعود بالحل إلا أن رجال اﻷمن والجيش لا يزالون يذوقون الأمرين جراء اقتطاع مبالغ مالية أولادهم هم الأولى بها.