أخبار وتقارير

مركز دراسات أمريكي.. علي محسن الأحمر الراعي الرسمي لتنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب

علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

الإثنين - 08 يناير 2018 - الساعة 01:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع :خاص





صنف مركز دراسات دولي ومقره في  واشنطن  نائب الرئيس اليمني الحالي اللواء  علي محسن الأحمر ضمن الشخصيات الراعية للجماعات الإرهابية .

وفي دراسة نشرها الباحث الأمريكي بيتر ساليسبري ونشرت في معهد الخليج للدراسات ومقره واشنطن  تمحورت حول اليمن وأبرز الشخصيات الجدلية فيها ،  ومراحل الصراع والحروب الداخليه التي عاشتها البلاد .
 الدراسة ألامريكية التي  ترجمها "البعد الرابع " قال الباحث فيها  ، ان علي محسن الاحمر يعتبر لاعبا مؤثرا في شبكة من الجماعات القبلية والسنية والاسلامية التي مركز ثقلها هو حزب الاصلاح, المعروفة بشكل كبير "وغير دقيق" باسم الاخوان المسلمين . كما انه يتهم بالمساعدة برعاية المجموعات الاسلامية التي اصبحت في نهاية المطاف "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" ، الامتياز المحلي للحركة المتطرفة العالمية .

وبحسب المعهد فقد تمكن محسن من تقديم نفسه للسعوديين باعتباره اخر امل لتحقيق النصر العسكري ضد الحوثيين, وكخط دفاع اخير عن الجمهورية اليمنية " ، ويتهم هو وعدد متزايد من اليمنيين الحوثيين بانهم يريدون استعادة الامامة, بشكل ادق النظام الملكي الديني الهرمي- الذي ساد في اليمن على مدى 1000 عام .

وفيما لو تمكن من تحقيق نتائج ملموسة على الارض ، كما جاء في الدراسة ،فقد يكون محسن قادرا على الانطلاق مرتكزا على منصبه الحالي ليهندس لنفسه عودة غير متوقعة الى لسلطة. ومتى ماحدث ذلك, فان ماضيه سيكون محط تدقيق كبير. ومن المرجح ان يكون أي دور مستقبلي لمحسن مصدر غضب للجماعات الجنوبية التي ماتزال تلومه بسبب تجاوزات الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب عام 1994م.