أخبار وتقارير

تقرير تحليلي : «حراك البيضاء» نسخة تقليدية من  «حراك الجنوب» بأهداف مختلفة

صورة للمقر المؤقت للحراك البيضاني ن_شرت في موأقع التواصل الاجتما أي

الأربعاء - 01 أغسطس 2018 - الساعة 04:40 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : خاص

 

نسخة جديدة من حراك الجنوب بدأ يتشكل في محافظة البيضاء تحت مسمى (الحراك البيضاني) على الرغم من اهدافة المغايرة ، بهدف أن يكون حاملا شعبيا لمظالم ومطالب وحقوق، وصوتاً ينادي باسم أبناء المحافظة بعد أن ظلت تلك الحقوق والمطالب مكتومة فترة زمنية طويلة أو حبيسة أدراج الحكومة.

ما طفا على السطح حتى الآن من أسباب تأسيس الحراك ماتعانيه المحافظة وما عانته خلال المراحل الماضية جراء ما تقوم به قيادات حزب الإصلاح الموجودين في محافظة مأرب الذين يديرون المحافظة ولا يتم أي قرار تعيين إلا عبرهم من تهميش ممنهج لابناء المحافظة وعدم ضم وادماج بالجيش والامن بالإضافة للابتزاز في الجبهات وعدم الحسم العسكري الممكن والفساد المالي والإداري، وانعدام الخدمات، وخضوع ألوية الجيش والجهات الأمنية لمعايير حزبية.

 

الحراك الذي قال المستشار القانوني فتحي العسلي قائد الحراك البيضاني في تصريح لـ"البعد الرابع" إن غالبيه ابناء محافظة البيضاء استجاب للحراك، وأن الشخصيات الاجتماعيه في البيضاء جزء من نسيج ابناء المحافظة والكثير منهم تم تهميشه في العقود السابقه وهم على تواصل مستمر بنا"

مضيفاً "قرارنا لارجعه فيه وحقوقنا لن نساوم عليها ولن نتراحع مهما كان الامر يكفينا تشرذم وضياع حقوقنا ومستحقاتنا اضعناها بمهاترات وصراعات شخصيه بغيضه لاجدوى منها ولانفع البيضاء تعاني وتنتظر الفجر المشرق تراقب ابنائها ماوعساهم يقدموا لها ولانفسهم في المرحله القادمة.

وعن موقف الحراك البيضاني في حال لم يتم تنفيذ مطالبهم، قال العسيلي " سنواصل مطالباتنا بالطرق المنظمه والمنتظمه عبر الدستور والقانون ومخرجات مؤاتمر الحوار الوطني حتى تحقيقها"

 

الحراك الذي تعمد قادته إشهاره بتاريخ 7 يوليو الجاري بلغ عدد منتسبيه 847 عضواً مؤسسا المقيدين في كشوفات التأسيس، ويرى علي الرصاص أحد متزعمي الحراك إن تسجيل الأعضاء خطوة اوليه للتصعيد يتبعها تشكيل "المجلس المركزي" الذي سوف يشرف على تسيير خطوات الحراك مستقبلا. مضيفاً "لا بد ان يفهم الجميع ان الحراك البيضاني بعد ان أعلن لا رجعه عنه الا بتحقيق مطالب ابناء البيضاء".
وأضاف الرصاص "بدون الحراك لن يهتموا قادة الدوله لمطالبنا.. نطالب برفع ميزانيه محافظة البيضاء بحسب موقعها وعدد سكانها علما بأن موازنة مديرية السبعين بصنعاء 37 مليار ومحافظة البيضاء لايتجاوز 11 مليار".

المستشار الإعلامي ناصر الشليلي يقول إن "الحراك البيضاني ليس جمعية بل فكرة وليس اشخاص بل قضية"
مضيفاً "سوف نستمر في المناداة بحقوق ومتطلبات البيضاء تحت اي شعار ينتمي للبيضاء القضية والانسان"

 

وحتي اجتماع ممثلي المديريات، بحسب إعلان الحراك،  تم تشكيل هئيه اداريه تتولى الاعمال والمهام في هذه المرحله هم:
1- فتحي العسيلي. 2- حسين العمري 3- حسين عيدروس الثريا 4-ابوميسون الملجمي 5-حاتم الفرفوشي 6-جلال الخضيري7-فارس الغشامي8-صالح بن هصيص 9-صادق المشدلي10-حسين عبدالرب الحميقاني 11-علي الرصاص 12-عبدالسلام موسي 13-ابوبكر جحيش 14-المقدم عواد 15- قابوس الحميقاني 16-علوي الصبري17-ياسر صبر 18-قاسم علي العزاني 19-عمر علي العزاني 20-عارف العمري 21-حسين علي الحميقاني22- فهمي العمري 23-سالم قاسم السوداني 24-احمد محمد موسى النوامي25-عبدالقوي عبدالله احمد صادق 26- محمد علي البنياني العواضي27-محمد احمد صالح معوضه

 

 أعلن  الحراك عن مطالبهم في بيان صادر اشتمل على 30 بنداً تناولت قضايا عديدة تهم أبناء المحافظة، ويمكن إيجاز معظمها في نقطتين رئيستين، الأولى تتمحور حول استقلالية المحافظة وتركها لأبنائها يديرونها ووقف تدخلات الاحزاب بقرارات المحافظ، واتاحة المجال له دون تدخل الاحزاب باعمال المكاتب التنفيذيه و قرارات المحافظ ، استقلالية الجيش والامن والمحور والالويه التابعه لمحافظه البيضاء من تدخلات الاحزاب السياسية، والمطالبه باستيعاب المجندين الجدد والمنضمين من ابناء البيضاء في المنطقة العسكريه الرابعه وتشكيل كتائب بقيادات عسكريه مستقله من ابناء المحافظة واستكمال تحرير محافظة البيضاء.

.والثانية تتعلق بالوظيفة العامة في القطاعين المدني والعسكري من صرف رواتب الموظفين وتوظيف واستيعاب ودرجات وظيفية ومقاعد دراسية والقبول في الكليات العسكرية ومنح دراسية. إلى جانب مطالب أخرى يطالب بها أبناء المحافظة.

 

 

 

 

استجابت قيادة المحافظة لصرف رواتب الموظفين يقول العسيلي أن ذلك كان احد مطالب الحراك، ومؤخراً اعتمد هادي "مبلغ مليار ريال لمحافظة البيضاء لمواجهة الاحتياجات والالتزامات العاجلة" وأضاف هادي في اجتماع عقده مع محافظ البيضاء "سنقدم الدعم للبيضاء بكافة أشكاله المادية والمعنوية (....) ومعاملة شهداء وجرحى البيضاء أسوة بشهداء وجرحى جبهات المحافظات التي تقع في إطار الشرعية" بحسب وكالة سبأ.

هذه الخطوة يرأي محمد المشدلي وهو أحد أبناء المحافظة أنها "نتيجة للحراك البيضاني" الذي أخذ في التصاعد.


 

لم تتضح بعد معالم كاملة لهذا الحراك الذي أخذ في التوسع لكن لا يمكن إغفال حجم الاتهامات التي وجهها منتمون لحزب الإصلاح لهذا الحراك وأعضائه ومن يروجون له، فأحدهم طالب محافظ البيضاء السوادي "برصد أسماء اعضاء الحراك البيضاني إن اراد ان تتحرر البيضاء وان ينجح في مهامه"، مضيفاً "هؤلاء هم السم في العسل..".  فيما قال آخر إنه "حراك لأشخاص يبحثون عن قرارات لهم في حكومة الشرعية لم يحصلوا عليها، لشحاتين يبحثون عن استرزاق بأسماء البيضاء وجبهاتها ولم يحصلوا عليها".

ويضيف ثالث  "أي أشخاص أو جهات تدعي حق التمثيل لابناء البيضاء امام الجهات الحكومية متجاوزة صلاحيات المحافظ ، فهي لا تمثل الا نفسها ، وسيقف الجميع امام كل من يسعى الى شق الصف البيضاني"