أخبار وتقارير

تقرير :الحديدة معركة كسر عظم..والبعد الرابع ينفرد بنقل الصورة العملية من داخل مسرح العمليات ويرصد أخر التطورات

مجموعة من مقاتلي القوات المشتركة لواء العمالقة وتظهر في الصورة آلية عسكرية تركها عناصر الحوثي بعد فرار مقاتليهم

الجمعة - 01 يونيو 2018 - الساعة 08:17 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع : نادر الصوفي

 



 

بالحديد والنار ، تشتعل الحرب اليمنية مجدداً ، أما الحديدة فهي عنوان هذه المعركة  التي تخوضها القوات اليمنية المشتركة مسنودة بالتحالف العربي ، فيما تتكبد جماعة  الحوثي خسائر فادحة في العتاد والارواح ، وعلى ضوء هذه الانتصارات التي تحقق خلال الايام القليلة الماضية ، قضمت القوات الشرعية مسنودة بطيران التحالف الحربي مساحة أوسع من الجغرافيا اليمنية ، ما سيعزز من رصيدها العسكري والسياسي على حداً سوى ، ومعها ستعيد هذه الانتصارات  ترتيب المشهد اليمني برمته .

 

محافظة الحديدة التي تشهد  معارك ضارية امتدت في جميع مديريات البوابة الجنوبية للمدينة تتحول إلى جبهات نارية ، مع اشتعال المواجهات هناك ،  فيما تتسارع وتيرة الاشتباكات بين القوات اليمنيه المشتركة المدعومة من دوله الإمارات  العربية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة اخرى،  وفي المحصلة ادت إلى  عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من العناصر الانقلابية واسر اخرين ممن تركوا خلفهم تركة عسكرية ثقيلة تنوعت بين العربات والصواريخ والأسلحة الثقيلة المختلفة .

 خلال اليومين الماضيين وحتى لحظه كتابه الخبر ليلة الجمعة ٣١ مايو، تمكنت القوات المشتركة من تسجيل تقدم ملحوظ على مستويين ، الاول جبهات على الشريط السحلي الحديدي حيث استطاعت المقاومة الوطنية والتهامية ولواء العمالقة الجنوبي، دحر العناصر الحوثية الى اخر قرى ومناطق مديرية الدريهمي منها النخلة والطايف، التي تدور فيها معارك التطهير، استعداداً للتقدم نحو مطار الحديدة.

 

فيما يشهد المستوى الثاني من جبهات الخطوط للمديريات الداخلية ، بيت الفقية والحيسنية والتحيتا وزبيد معارك قطع ما تبقى من خطوط الإمداد و تأمينها من اي اوكار فرديه للجماعة الحوثية ، ففي التحيتا لم يتبقى سوى اخر قرية  خلال اليومين القادمين وبحسب مصادر عسكرية قالت لـ"البعد الرابع" أنه يجري  استكمال  تأمينها.

وقطع الطريق عن اي محاولات انتحاريه قد تضطر لها الجماعة مع حاله العجز التي منيت بها بعد فرار وانسحاب مقاتليها.

 

طاقم  "البعد الرابع"  الذي يرافق القوات المشتركة نحو الحديدة  زار الجبهات في تغطية حصرية لنقل المشهد كما هو، والتقى بقيادات وافراد القوات المشتركة، المرابطين على ثكنات القتال ، في محاولة  للاقتراب  اكثر من خطوط التماس (كما توضح الصور) ، ليكون ذلك بمثابة شهادة موضوعيا على سير معركة الحديدة ، والذي يعتقد انها ستقسم ظهر الانقلاب الحوثي  الى الابد.

وخلال مرافقة القوات المشتركة تثبت الصور التي ننقلها لكم في خضم المواد الصحفية كمية الالغام المزرعة من قبل جماعة الحوثي التي تسعى من خلالها إلى عرقلة القوات المشتركة باتجاه مطار وميناء الحديدة الاستراتيجي .

وفي المحصلة فأن ما زرعته جماعة الحوثي من ألغام وان كلف القوات المشتركة وقتً لاقتلاعه بفضل ما تقدمه القوات الاماراتية من معدات عسكرية نجحت في نزع تلك الالغام ، فأن المواطنون من أبناء تلك القرى المتناثرة وحدهم من يدفعون الثمن ، خصوصاً بعد تسجيل حالات موت في معظم القرى المطلة على الحديدة بسبب الالغام المزروعة بشكلاً عشوائي .

معنوياً تتمتع  القوات المشتركة المسنودة عسكريا ولوجستيا  من التحالف العربي بروح عسكرية عالية ، بالتزامن  مع وصول التعزيزات والامدادات الى مديرية الحسينية والدريهمي، استعداداً  لتطهيرها بشكلاً كلي ، وعلى وقع الانتصارات المتتالية للقوات المشتركة ترتفع روح نصر الجنود المشاركين في عملية تحرير الحديدة ، ويستبسلون للتقدم صوب تحرير المطار والميناء وذلك بغية قطع شرايين جماعة الحوثي المالية .

وفي السياق تستمر وتيرة  العمليات العسكرية في جبهات متفرقة مثل جبهة  مقبنة غرب تعز الى مفرق الجراحي من اتجاهين ، حيث تخوض قوات ابو العباس ضمن اللواء ٣٥مدرع صولات وجولات ضرب قوات الحوثي  في المديرية لإنهاء اي خطر لمحاولات التفاف عناصرها ،كما تستمر القوات المشتركة في إسقاط مناطق حيس و الجراحي وصولا الى زبيد وفرض سيطرتها لإطباق الخناق على ما تبقى من  مقاتلي جماعة الحوثي .