أخبار وتقارير

بلادنا تشارك في اجتماعات اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بالقاهرة

الجمعة - 03 ديسمبر 2021 - الساعة 05:58 م بتوقيت اليمن ،،،

شاركت اليمن في اجتماعات الدورة الـ 36 للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربي في العاصمة المصرية القاهرة، على مدى أربعة أيام من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2021 .


ومثّل بلادنا وفد من الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، ممثلا بالوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية شكيب قاسم الطيب، و مدير محطات الرصد أحمد خالد أمين، الى جانب ممثلة اليمن في جامعة الدول العربية المستشارة نجوى السري.


وتركزت اجتماعات الدورة الـ 36 للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية وفقا لجدول الأعمال على مناقشة عدد من المحاور والمقترحات المقدمة من قبل اللجنة التحضيرية، حيث تم مناقشة الاستراتيجية العربية المستقبلية لتطوير قطاع الأرصاد الجوية والاستماع الى العرض الموجز عن نشاطات المنظمة العالمية للأرصاد وتعاونها مع الدول العربية، لاسيما جهود منظمة الاسكوا ومناقشة مشاريع مكافحة الجفاف والتصحر والتنبؤات الموسمية .


كما أستعرضت الاجتماعات عمل المراصد الجوية وسبل إنجاحها وفق معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومناقشة بعض التقارير والمقترحات التي طرحت خلال الاجتماع السابق للعمل عليها.


وبحث المجتمعون المشاركون من معظم الدول العربية والإسلامية عدد من الموضوعات المدرجة في جدول اعمال الدورة، ومنها إدارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ، وعمليات التدريب وبناء قدرات الكادر البشري وتأهيله، وآلية التعاون مع الجهات ذات العلاقة ومنها المنظمة العالمية للأرصاد و المنظمات العربية والاقليمية والدولية و التجمعات الاقليمية والمنتديات.


وكانت المملكة السعودية أعلنت خلال القمة الأولى لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والتي عقدت في مدينة الرياض، عزمها على تنفيذ العديد من المشاريع بهذا الشأن، إنشاء منصة تعاون دولية لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف ، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب؛ وغيرها من المشاريع.