أخبار وتقارير

محمد بن سلمان وتميم وطحنون: ما دلالات الصورة التي جمعت القادة الخليجيين؟

الأحد - 26 سبتمبر 2021 - الساعة 09:04 م بتوقيت اليمن ،،،

بملابس رياضية غير تقليدية، وبابتسامات عريضة تعلو الوجوه، ظهر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ومستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد، في صورة قيل إنها التقطت على أحد شواطئ البحر الأحمر.


ورأى البعض أن الصورة اختزلت الحالة السياسية والمشهد المتبدل في الخليج بعد أربع سنوات من الجفاء والقطيعة التي طالت كافة المستويات، خاصة الجانب الإنساني.


ولا تزال الصورة التي نشرها مدير مكتب ولي العهد السعودي بدر العساكر، على حسابه في تويتر، تثير الكثير من الأسئلة والتكهنات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد تجاوز بعضها الأبعاد السياسية والاقتصادية لتشمل أبعادا بسيطة تتعلق بمكان الاجتماع وحتى ملابس الأمراء.

مظهر شبابي ومكان مختلف
توقف معلقون عند مظهر الأمراء الذين برزوا بأزياء شبابية تخالف الأزياء الرسمية والتقليدية التي اعتاد المسؤولون الخليجيون الظهور بها خلال لقاءاتهم الإعلامية.


قرأ البعض في ذلك المظهر دليلا على التحول الذي طرأ على دول الخليج بعد وصول أمراء شباب إلى سدة الحكم.


ولم يحدد مستشار ولي العهد السعودي مكان اللقاء في البحر الأحمر، إلا أن كثيرين توقعوا أن يكون في مدينة "نيوم" الاستثمارية.


ويعد مشروع "نيوم" باكورة المشاريع الاقتصادية والصناعية الكبرى التي أطلقها محمد بن سلمان في 2017، للحد من الاعتماد على عوائد النفط ولتخفيف القيود الاجتماعية الصارمة.


لذا يرى مغردون أن الأمير السعودي أراد بعث رسالة مفادها بأن "مدينة نيوم باتت مركزا مهما في صناعة القرار السياسي والاقتصادي في منطقة الخليج".