أخبار وتقارير

مدن يمنية "تنتشل الثقافة" باحتفالات فنية في عدد من المحافظات

السبت - 24 يوليو 2021 - الساعة 02:27 ص بتوقيت اليمن ،،،

عيد الأضحى الحالي في اليمن ليس كمثله عيد، فهو العيد الأول الذي يشهد منذ سنوات إقامة حفلات موسيقية وثقافية في كبريات مدن البلاد.


كما أنه شهد عودة حميدة لأنشطة مكتب الثقافة في مدينة عدن (جنوب)، بعد توقف طويل دام عقدًا كاملاً.


وفي تعز (جنوب غرب)، عاشت المدينة هي الأخرى احتفالات ومهرجانات ثقافية عيدية، تحت مسمى "مهرجان قلعة القاهرة الثقافي"، استضافتها جنبات القلعة التاريخية.

الاحتفاء بليالي العيد




أغنيات وألحان موسيقية سرت بانسيابية في متنزهات وشواطئ مدينة عدن، والتي أحيتها الفرقة الموسيقية الوطنية التابعة للمكتب، منذ الليلة الأولى لعيد الأضحى المبارك، في عودة حميدة للأنشطة الفنية لمكتب الثقافة بالمدينة.

العودة جاءت بعد سنوات من التوقف للأنشطة الثقافية والفنية في مدينة عدن، ليس فقط بسبب الحرب الدائرة منذ نحو 7 سنوات، بل منذ ما قبل ذلك بكثير.


وجاء إحياء ليالي عيد الأضحى بالفعاليات الثقافية والاحتفالات الغنائية كاستئناف للعمل الثقافي في المدينة التي احتضنت فيها الثقافة والفن وازدهر منذ أكثر من نصف قرن.


انتشال الثقافة

هذه الحالة فسّرها الممثل والمخرج اليمني، محمد علي يافعي بأنها جاءت بناءً على توجه من قيادة السلطة المحلية بعدن ممثلة بالمحافظ أحمد حامد لملس، وبإشراف وتخطيط من مديرة عام مكتب الثقافة بعدن رندا عكبور.


وأوضح "يافعي" أن الهدف من هذه الحالة يتمثل في انتشال الثقافة والفنون الإبداعية من وضعها الراكد، واستعادة ألقها إلى سابق عهدها؛ حتى يعود إلى عدن وجهها الحضاري والفن.






واعتبر المخرج اليمني أن إحياء ليالي العيد بالحفلات الفنية إحدى الخطوات الهادفة لهذا التوجه الذي تقوده مديرة مكتب الثقافة رندا عكبور.


وأشار إلى أن هذه الجهود تصب في اتجاه مد يد العون لكل مجالات الإبداع والفنون؛ لتستعيد عدن مكانتها الثقافية والفنية، ودورها التنويري.


وأتم "اليافعي": "الحفلات الفنية تأتي أيضا لمشاركة سكان عدن فرحة العيد، وتعيد إليهم البسمة والسعادة، وتهون عليهم مرارات الحرب التي عاشتها خلال السنوات الأخيرة".


حفلات بمختلف أنحاء عدن



كما لفت اليافعي إلى أن الحفل الغنائي الأول الذي عاشته عدن، كان في أول أيام العيد، وأقيم على كورنيش ساحل أبين في مديرية خورمكسر، شرقي عدن.


بينما يشهد ثاني أيام العيد حفلاً ليليًا آخر، يستضيفه كورنيش المحافظ جعفر محمد سعد، في منطقة جبل حديد، على مدخل مديرية المعلا.


وفي ثالث أيام العيد هناك حفل فني وغنائي ليلي يحتضنه كورنيش الرئيس قحطان الشعبي، في منطقة ريمي، بمديرية المنصورة.
مهرجان القاهرة الثقافي

وعلى جدران التاريخ، المتجسد في قلعة القاهرة الأثرية في قلب مدينة تعز، أحيا مكتب الثقافة في المدينة فعاليات مهرجان العيد الثقافي.


وشهد المهرجان فعاليات متنوعة، عكست الموروث الغنائي والشعبي الذي تزخر به تعز خصوصا واليمن بشكل عام.


حيث تضمن المهرجان فقرات لفنانين ومطربين شباب من الجنسين، ووزعت فيه الكثير من الجوائز والهدايا على الحاضرين، من خلال مسابقات تنافسية.
كما اكتظت ساحة قلعة القاهرة التاريخية بالمواطنين والعائلات التي توفدت منذ ظهيرة أول أيام عيد الأضحى، في مشهد جماهيري، عكس تعطش اليمنيين للاحتفال وعشقهم للفرح.


ومن المقرر أن ينهي المهرجان فعالياته في ثاني أيام العيد، حيث استمر لمدة يومين، وشهد افتتاحًا رسميًا من قيادات حكومية في المحافظة.