ادبــاء وكُتــاب


29 يونيو, 2020 11:05:30 ص

كُتب بواسطة : أمين محمد الشعيبي - ارشيف الكاتب




محافظة أرخبيل سقطرى رغم جمالها الرباني وموقعها الاستراتيجي ومعالمها السياحية والبيئية إلا إنها عانت من التهميش الممنهج منذ عام 1990 حتى أنهم قلصوا عدد رحلات الطيران إليها لتبقى خارج المناطق المستهدفة سياحياً من قبل حكومات الاحتلال اليمني المتعاقبة.

اليوم وبعد أن أصبحت تحت ادارة جنوبية ذاتية يجب على المجلس الانتقالي إن تكون هي نقطة ومحور ارتكاز نجاح الإدارة الذاتية الجنوبية وذلك لعدد من العوامل التي تساعد على نجاح الإدارة الذاتية فيها ومنها :

* المحافظة معزولة من كافة الاتجاهات ومن السهولة تأمين حدودها الساحلية من أي فرق ضالة يحاول الاحتلال اليمني أرسلها لإفساد وزعزعة الأمن فيها عكس العاصمة عدن وباقي محافظات الجنوب.

* العدد السكاني للارخبيل السقطري ليس كبير وهذا ما يعني سهولة توعية الناس وإيصال وإقناع كافة المواطنين بأهمية انجاح ودعم خطط وبرامج النهوض في سقطرى.

* المجتمع السقطري لم يتدحبش بشكل كبير مثل باقي محافظات الجنوب الذي أصبحنا نعاني من الممارسات السيئة وغياب التحضر وروح المسؤولية من قبل أبنائنا أكثر من الشماليين.

ولذلك فإن على قيادة الانتقالي العليا وقيادة الانتقالي في الجزيرة أن تركز على التالي :-

1) تفعيل عمل كافة المرافق الحكومية مدنية وغير مدنية بما فيها الشرطة والنيابة والمحاكم ومحاسبة أي مقصر في عمله والتزامه في الدوام بالبصمة.

2) تفعيل القوانين لكل القطاعات وتوفير كافة متطلبات رصد المخالفات والغرامات والضرائب والواجبات ورسوم البلدية وكل التراخيص وفواتير الكهرباء وغيرها والاستفادة من كل المداخيل هذه في تحسين البنية التحتية والجمالية للجزيرة.

3) التعاقد من شركات نقل بحري وعبارة بحرية ويختات لنقل البضائع والركاب من عدن ومن المكلا الى الجزيرة اسبوعياً بشكل ثابت ودائم.

4) دعوة تجار الجنوب للاستثمار في الجزيرة والذهاب والجلوس مع تجار يافع وحضرموت الذين أقاموا مشاريع متعددة في عدن وحضرموت ومحافظات الجنوب في الفترة الاخيرة وتشجيعهم ودعمهم لتنفيذ مشاريع سياحية هناك من فنادق ومولات و ملاهي ومطاعم وحدائق وغيرها حتى تكون الجزيرة مهيئه لاستقبال السياح من داخل الجنوب وخارجه.

5) من أجل الترويج السياحي يتم تنظيم بطولة كروية جنوبية بأسم شهيد سقطرى في العاصمة حديبو يشارك في البطولة من كل محافظة جنوبية فريق وبمشاركة منتخب سقطرى الكروي ويصاحب البطولة تغطية اعلامية مميزة.

6) العمل على إنهاء بناء المعهد المهني بسقطرى والاستفادة منه في تأهيل كوادر فنية في مختلف التخصصات التي تفيد سوق العمل في الارخبيل.

7) تعميد شركة او مؤسسة لتوفير تأكسي بحري سريع في الجزيزة يستفيد منه المواطنون والسياح في التنقل بين مدن و جزر الارخبيل بسرعة وسهولة.

بالإضافة إلى الاهتمام والتطوير المتواصل للكهرباء وشبكة المياه والصرف الصحي وكذلك النظافة وهذا سيجعل من الجزيزة نموذج رائع للادارة الذاتية الجنوبية بل ويجعلها كعاصمة للسياحة البيئية في الجنوب العربي .